الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الحساني
أزهرى 1
أزهرى 1
avatar

عدد المساهمات : 7
ترمومتر المستوى : 3233
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
الموقع : http://alhassany.maktoobblog.com/

مُساهمةموضوع: لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟   الخميس فبراير 25, 2010 9:08 pm


إلى كل عالم وطالب علم أزهري :
لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟
وكيف يعود من جديد ؟




بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله , وعلى آله وصحبه ومن تبعه ووالاه إلى اليوم الذي فيه نلقى الله ..
وبعد ..
فالقصد من هذا المقال تنبيه الأزهريين ليفيقوا ويعرفوا حقيقة دورهم ، ويحيوا دور الأزهر من جديد , وليس غرضه التكلم عن غير الأزهريين أو التشهير بهم أو السخرية منهم ..
كما أنه يتعلق بالجانب المَعْنِيِّ بنشر وتعليم العلوم الشرعية , ولا يتطرق إلى أمور أخرى كالدور السياسي أو الاجتماعي للأزهر , فقد تناولتها في مقالات سابقة.
هو فقط صيحة تنبيه ..

(1)

لا شك أن كل من يهتم بأمر تعليم العلوم الشرعية وتبسيطها للعامة من الناس وللراغبين فيها من طلبة العلم يلاحظ انحسار دور الأزهر الذي كان يقوم به قديما في هذا المجال ، ويشعر بمدى الخطورة التي تحيق بفكر الأمة من جراء هذا الانحسار ، حيث يُسَلِّمُ الشبابُ وطلبة العلم والعوام عقولهم لأناس غير مؤهلين لتعليمهم ..
فمن النادر الآن – إن لم يكن مستحيلا - أن تجد مسجدا أو بيتا تقام فيه حلقة علم أزهرية منهجية يُدَرّسُ فيها فن من فنون العلم الشرعي – بعيدا عن السلك النظامي التعليمي الرسمي المؤسسي - ، اللهم إلا الجامع الأزهر وبعض المساجد العتيقة في القاهرة ومدينة أو مدينتين أخريين في مصر ، ولا يتجاوز عدد هذه المساجد والحلقات أصابع اليدين ..
ويرى على الجهة الأخرى كيف أن تيارات جديدة – ليس لها رصيد الأزهر ومنهجه في العلم - تبوأت موقع الصدارة الآن في هذا المجال ، وانتشرت أفكارها بين الناس عن طريق المطبوعات والأشرطة والحلقات العلمية ..
وبسبب هذا انقلبت موازين المعرفة في كثير من العلوم الشرعية .. فتَحَوَّل المُجْمَعُ عليه في العصور السابقة إلى محل خلاف في عصرنا الحاضر .. والقضايا والمسائل الفقهية والعَقَدِيَّةُ المحسومة منذ أزمانٍ طُرِحَتْ من جديد للمناقشة ابتداءً من نقطة الصفر .. !!
هذا مع كثرة علماء الأزهر ، وسعة علمهم واطّلاعهم ، واتزان منهجهم ، وشدة إتقانهم لفنون علوم الشريعة ..
فلماذا انحسر دورهم - وبالتالي دور الأزهر – في عصرنا الحاضر في تعليم الناس وتوعيتهم بأمور دينهم ودنياهم ؟ .. وكيف استطاع غيرهم أن يصل إلى بيوت الناس وعقولهم وقلوبهم ؟ وكيف اقتدر على الاستئثار بكثير منهم وإبعادهم عن طريقة الأزهر ومنهجيته في طلب العلوم؟


(2)

أنا لا أتهم غير الأزهريين الذين يقومون بنشر وتعليم العلوم الشرعية في نواياهم ، لكن العتب فقط على منهجهم الذين يتبَنَّوْنه ويصرون على أنه الحق .. لذلك لا أحب أن أذكر أسبابا خارجة عن الأزهريين أنفسهم ، فأنا أعرف أن وراء الآخرين – رغم حسن نواياهم - من يساندهم بالمال ويروّج منهجهم من أجل أهداف سياسية وفكرية معينة ..
وكل ذلك مهما بلغ ، لا يقوى أبدا على مواجهة المنهج الأزهري إذا قام الأزهريون بواجبهم.
فالمشكلة الكبرى التي تواجه الشاب الصغير أو الرجل الكبير الذي يريد أن يتعلم الفقه والحديث والأصول ، أنه لا يجد من الأزهريين من يرشده أو يعلمه بطريقة منهجية منظمة ، وإذا سأل الإمامَ الأزهريَّ الذي يصلي خلفه في المسجد عن طريقة لطلب العلم ، يخبره أنه سيجيبه عن أسئلته التي يريد إجابتها ، وهو بذلك لا يعلّمه بطريقة منهجية ، بل هو فقط يجيب عن تساؤلاته .
وبالطبع هذا لا يكفي إنسانا متعطشا للاستزادة .. لأنه يريد من يعلّمه ويفهمه ، ويتابع تقدمه في العلم ، ويرسم له الطريق إلى الاستزادة ، ويوجه تحركاته ، ويقيّم تجربته ، ويُوقِفُه على ما وصل إليه ، وكيف يترقى منه إلى غيره .. فالمتعلم يريد أن يعرف المسائل والأبواب والمصطلحات التي يسمع عنها والتي لا يسمع.
وليس ذنبه – في ظل غياب الأزهريين وطريقتهم المنهجية الصحيحة - أن يجد حلقة في مسجد تدَرِّس الحديث أو الفقه أو الأصول فيجلس فيها .. فهو يشعر أنه وجد بغيته وأدرك مقصده ، وبالتالي ينتظم معهم معتقدا أن هذا المنهج هو المنهج الصحيح.


(3)

ولعلاج هذا المرض والتصدي لهذه المصيبة الكبرى التي ألمّت بالعقلية الإسلامية وبالفكر الإسلامي وتوشك أن تقضي عليه ، لا بد من الإشارة إلى عدة أمور ولو على وجه السرعة:
- أغلب العلماء وطلبة العلم الأزهريين حصروا أنفسهم في الطريقة النظامية لتعليم العلوم الشرعية واكتفوا بها عن غيرها ، فيعلمون الطلاب من خلال المعاهد والكليات الأزهرية فقط ، وإذا خرجوا بنشاطهم عن هذا النطاق فلا يفعلونه إلا عن طريق تصاريح من الدولة حتى لا يتعرضون للمساءلة !!
في الوقت الذي يقوم فيه غيرهم باقتطاع جزء كبير من وقته لهذه المهمة ، ولا ينتظر عليها أجرا من أحد ، ولا يخاف مساءلةً من جراء قيامه بها ..
ولعل هذا هو سبب انتشار الأفكار الأخرى ، فعندما يكثر الطلاب حول أحد الناس تتجه إليه أنظار المؤسسات الإعلامية المعنية ، مِن دُور الطباعة وشركات الأشرطة ، فيحقق المنهج انتشارا كبيرا بذلك.
إِذن .. لا بد أن يعود العلماء والدعاة الأزهريون إلى المساجد والحلقات من جديد ، ولا بد أن يقرّبوا العلم إلى الناس ويبذلوه لهم ويبحثوا عنهم ليعطوهم إياه وألَّا ينتظروا مجيئهم إليهم ، فنحن لسنا في العصر القديم الذي اشترط فيه الإمام مالك حضور أبناء الرشيد إليه ، بل عصرنا عصر الاستسهال .
حيث يسأل المرء نفسه .. لماذا أتعب في الوصول إلى الجامع الأزهر لتلقي العلم بينما هو متاح وسهل عن طريق فلان وفلان القابعين في المسجد ليل نهار وقد أوقفوا أنفسهم على هذا الأمر؟..
لا ينبغي أن نبتعد عن الناس أكثر من ذلك ، فالناس يريدون أن يتعلموا ، لكن الأمر يشتبه عليهم ، ويظنون أن العلم الذي يتلقونه على يد الأزهريين هو بعينه العلم الذي سيتلقونه على يد غيرهم.
وهذه المشكلة يواجهها البعيدون عن التعليم الأزهري النظامي - وإن كان الطلاب الآن حلّت بهم مأساة بعد نكسة إلغاء تدريس المذاهب الفقهية وكتب التراث في التعليم الإعدادي والثانوي - ، فما ذنب هؤلاء أن آباءهم توجهوا بهم في صغرهم إلى التعليم غير الأزهري ؟ وماذا يفعلون إذا أرادوا الالتحاق بركب العلم والعلماء ؟.
لكن إذا عاد الأزهريون إلى الناس سيكثر الطلاب حولهم ، وستتهافت عليهم المؤسسات التي تنشر علومهم ومحاضراتهم وفتاويهم ورسائلهم .. فكثير من تلك المؤسسات يهمها الكسب المادي قبل كل شيء ، ولو وجدت الناس ملتفين حول الأزهريين لن تتردد في التقرب منهم ونشر أفكارهم.


(4)

تبقى النقطة المتعلقة بتنظيم هذا العمل وكيف يتم ..
أرى أن هناك صحوة جديدة يشهدها المنهج الأزهري رغم ما سبق أن قلته ، فالحلقات العلمية قد عادت والحمد لله في الجامع الأزهر وعدد من المساجد - بعد أن كانت معدومة أو شبه معدومة - بتوفيق من الله سبحانه وبجهود علماء فضلاء ، أهمَّهُمْ أمرُ الأمة وما تمر به من أزمات فكرية وعلمية ، والأمل فيهم كبير إن شاء الله تعالى .. لكن هذا غير كاف في العودة من جديد ، ولا في التصدي لهذا السرطان الفكري المنتشر بقوة .
فهذه الحلقات لا تحوي كل العلماء الذين تلقوا العلم بتلك الطريقة المضمونة المشهود لها منذ عصور السلف الصالح – أعني طريقة الحلقات ومنح الإجازات التي تكفل اتصال الأسانيد بين المتلقين وبين المؤلفين القدامى في علوم الشرع ، وأولئك أسانيدهم وثيقة الاتصال بعصر الوحي - ، ومن هؤلاء العلماء عدد كبير منتشر في أقاليم مصر ، ولكنهم لا يقومون بتعليم الناس بتلك الطريقة خوفا من المساءلة أو التضييق الأمني عليهم أو انشغالا بأمور المعاش ، ومنهم من سافر إلى الخارج ضربا في الأرض وسعيا لطلب الرزق .. فكل هؤلاء يمكن الاستفادة منهم في إحياء دور الأزهر ونشر العلم الصحيح من جديد ..
وأظن الطريقة المثلى هي: أن كل عالم أو طالب علم درس على الطريقة الأزهرية ، يقوم بتعليم الناس في بيته في البداية - أو مسجده إن كان يستطيع ذلك - ، ويعلن ذلك في المجالس التي تجمع الناس عامة والمهتمين بطلب العلم خاصة ..
ويقوم العلماء أصحاب النفوذ أو المناصب الرفيعة في الدولة بحماية هؤلاء ، وبعرض هذه الفكرة على السلطات حتى لا تضيق عليهم ، وحتى ينتشر الفكر الوسطي الصحيح وينكمش الفكر الخاطئ الناتج عن الحلقات العشوائية .. فقط يكون التضييق والمساءلة على من لا يملك إجازة علمية موثقة وإن كان أزهريا ، والناس حينها سوف يستطيعون المقارنة بين الطريقتين والمنهجين .. والحقُّ والاعتدال لا يَخفَيان على الناس عندئذٍ.
إذا أردنا أن ننهض بالأمة من جديد ، وأردنا أن ننشر العلم الشرعي الصحيح ، وشعرنا بثقل الأمانة التي نحملها على عواتقنا بما تعلمناه وعرفناه .. علينا أن نعيش لتلك القضية ، ونجعل لها جزءا أصيلا من أوقاتنا إن لم تأخذ جميع وقتنا ..
فما انتشر هذا العلم وما وصل إلينا إلا بصبر العلماء وطلبة العلم على تحصيله ونشره ، مجابهين الشدائد من الضعف والفقر وظلم الولاة وغيرها في سبيل ذلك .. فأكرمهم الله تعالى بقبول عملهم وتخليد ذكراهم في الناس إلى أن تقوم الساعة.
فهلاّ بحثنا لأنفسنا عن دور في عملية الإحياء هذه ؟ وهلاّ قمنا نشد العزم لمنافسة من سبقنا وأدى ما عليه إلينا ، حتى نؤدي نحن أيضا ما علينا إلى من خلفنا؟
أسأل الله تعالى أن يستعملنا ولا يستبدلنا ، وأن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا من ينفعنا ، وأن يهدينا ويهدي بنا ويجعلنا سببا لمن اهتدي ، وأن يجعلنا للمتقين إماما.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Elshmaly
أزهرى 3
أزهرى 3
avatar

عدد المساهمات : 86
ترمومتر المستوى : 3530
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟   الخميس فبراير 25, 2010 9:50 pm

موضوع جميل جدا ولكن دعنا نضع امامنا نقاط واقعيه
اولا دعنا نطرح سؤال اهم من لمذا اختفى المنهج العلمى الازهرى واسمح لى ان اقول المنهج العلمى الدينى
السؤال يكون ... من المسئول على هذا الاختفاء ؟
الاجابه وبكل صراحه هى الحكومه
والان نطرح السؤال الثانى
كيف تم هذا ؟
تم هذا عن طريق خطوات متتاليه
اولا : جعلوا من تلك الماده ماده نجاح وسقوط ولم يفكروا انها اساس اقامه انسان صالح
ثانيا : تحولت من ماده مهمه بعض الشئ الى ماده قيمتها تقل عن ماده الرسم والحاسب الالى
جعلوا الطلب يترك الماده ويركز على ماده يمكن ان لا ينجح بدونها ماده رسم ولا حاسب
ثالثا ؛ يريدوا الغاء الماده بحجه ان كل طالب له دين يوجد المسلم وغير المسلم فسوف يتركوا هذه الماده
للبيت و المسجد
رابعا : احتلوا المساجد بزرع مسئول على كل مسجد كل شأنه هو الدعوه بعد الصلاه للرئيس والحكومه
السؤال الاخير من المستفيد ؟
اعداء الدين الذين يضعوا الخطط وينفذها كل مسئول عن بلد فهم يريدون ذبح تلك الامه عن طريق خطوات
هى قتل الدين وهذا لن يحدث
ثم زرع افكار غربيه غير منفذه فى الخارج حتى ولكن هى وجدت لنا فقط اما هم فى الخارج يعملون ويتقدمون
ونحن محلك سر لا جديد غير تخلف يزيد وتعليم فاشل
واخيرا .... ترك الاباء الابناء للتليفزيون كى يربيهم وهم غير مهتمين ان التليفزيون هو الذى يبث تلك الافكار الفاسده للابناء
فالحكومه لها دور والبيت له دور ولكن اين دور البيت وهو كل دوره العمل وجمع المال وتحضير الطعام وفى وقت الفراغ يجلس الاباء بجوار الابناء لمشاهده التليفزيون
عفوا....بكل صراحه اريد ان اقول ان علينا تربيه الاباء وتعليمهم دينهم والقيم والقران والسنه
ثم بعد ذلك نربى الابناء
ومن يعترض يقول لى كم مليون مصرى بيمسك شهاده ابنه اخر العام وينظر اليها حتى يعرف مستوى ابنه فى ماده التربيه الدينيه
بكل صراحه المعارض يعارض هذه مشكلته هو
المعارض يتكلم فى الحق وياتى للمعارضه
انا اسف بجد لو انفعلت ولكن الموضوع مهم
تحياتى يا أ.محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان الخبيري
أزهرى 4
أزهرى 4


عدد المساهمات : 110
ترمومتر المستوى : 3617
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟   الخميس فبراير 25, 2010 10:35 pm

بهدوء وان شاء الله كل شىء سيصبح اجمل وافضل المهم ان نضع اسباب المشكلة بموضوعية وتاريخها ثم نضع تصوراتنا للحلول والفروض المقترحة ثم نبدأ فى دراسة كل فرض بعيون متفتحة وغير متحيزة او متشددة ولكن بتحاور مثمر ووضع احتمالية ان الاخر قد تكون افكاره وخبراته افضل وان الاختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية وعليه فاننى اعتقد ان دور الازهر لابد ان يكون له الرياده فى تنمية الروح والقيم الدينية بمسئولية حقيقية وأن يطور الاسلوب والمحتوى المنهجى وطرق العرض المناسبة فى ظل هذا التقدم الاعلامى الهائل وان يتلازم مع وزارة الاوقاف فى اعداد شيوخ المساجد وان توضع لهم شروط واختبارات تحمى الدين والدوله والمجتمع من التشتت والاختلاف وان يكون لهم منهجا علميا واضحا ومعروفا للجميع حتى لاتوضع مبررات للاذى لاى انسان وحتى يصبح للاشخاص هوية حقيقية ايمانية لها اسسها القوية.....هذه مجرد بداية...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Elshmaly
أزهرى 3
أزهرى 3
avatar

عدد المساهمات : 86
ترمومتر المستوى : 3530
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟   الخميس فبراير 25, 2010 10:55 pm

بدايه موفقه بس عايز اقول ان الازهر يجب ان يكون منفصلا عن السياسه وان يكون صاحب كلمه ووقفه دائما
ولكن الواقع يقول ان الازهر الان اصبح ازهر مصنع على افضل الاشكال المناسبه والتى تلعب دور مهم جدا وتقدم
الكثير ولكن لصالح من انه لصالح الحكومه فلا جديد فى الموضوع من قبل الازهر تلك الفتره والازهر دوره بالفعل محجم ويجب ان يحجم بالضروره لان قيامه بنشر الدعوه والدين الاسلامى الصحيح ممنوع لانه ببساطه شديده
يجعل الدوله تخاف من ان يقال ان الدين الاسلامى والمسلمين ياخذون حقوقهم واصحاب الديانات الاخرى لا
مما يسمونه بالفتنه الطائفيه
ولو عايزين حل فعلا يبقى امامنا
اولا : الانتظار حتى تتغير الحكومه او حتى يتغير اسلوبها
وده طبعا مش هيحصل واللى عايز يضحك على نفسه يضحك ويضحكنا معاه
ثانيا : وهو الحل الاقوى من وجه نظرى
ان يكون الحل فى ايدينا نحن ننشر القران و الاحاديث والسنه
ننشر برامج الدعوه نقدم النصيحه بلا يأس لان التجاهل هيكون كبير
نستحمل علشان خاطر ديننا
لاننا هنتعامل مع ناس كل فكرهم الدنيا ونسوا الاخره
اما اذا قيل لى انه يوجد اناس مسلمين واسر مهتمه و...........
فسوف ارد قائلا المسلمين دول خارج المنافسه يعنى كلمنا لا يخصهم فهم مسلمين متعلمين يربون ابنائهم على الحق والصواب
انا بتكلم على الناس اللى تركوا امور الدين من اجل مصالح الدنيا الزائله
يعنى مش هدخل على واحد مسلم بيصلى اصلا واقوله تعالا نصلى لا روح لواحد مبيصليش
الحل يبدأ من كل فرد
نصيحه بلاش ندخل فى جدل لن يصل بنا الى حلول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamad
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 237
ترمومتر المستوى : 4207
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 48
الموقع : azhari7olm.org

مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟   الأحد فبراير 28, 2010 8:54 pm

موضوع متميز جدا و موضوعى و علمى و مميز جدا يا أستاذ محمود ...
و ضربة بداية مميزة ان ده يكون حضرتك اول موضوعاتك
تثبيت أكيد


و لو تسمح ننزله فى مجلة أزهري بلا حدود كتحقيق رائع جدا عن علماء الأزهر
لو حضرتك تحب تعيد صياغته للنزول فى المجلة يكون شيء رائع
و جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azhari.7olm.org
محمود الحساني
أزهرى 1
أزهرى 1
avatar

عدد المساهمات : 7
ترمومتر المستوى : 3233
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
الموقع : http://alhassany.maktoobblog.com/

مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟   الإثنين مارس 01, 2010 10:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الكرام المتفاعلون مع الموضوع
بارك الله فيكم
بالنسبة لمناقشة الأسباب التي أدت إلى وصول الأزهر إلى ما هو عليه ليست هي قضيتي في هذا المقال ... وإن كان ما تفضلتم بطرحه مهما .. وسأفرد له مقالات أخرى ان شاء الله تعالى يكون فيها تفصيل وتأصيل للمشكلات وطرق الحل


مشكلتي هنا هي المنهج العلمي الذي ادى غيابه إلى اختلال الميزان العلمي الإسلامي
وأصبحت الثقافة الإسلامية عموما هيكلا مشوها تتحكم به فئة معينة هي ىخر الفرق الإسلامية ظهورا .. لكنها بإعلامها واموالها وصوتها العالي (ومهادنتها وموالاتها للأنظمة الحاكمة) أصبحت في عيون العوام هي المتحدثة باسم السنة واهلها .. لا لشيء إلا أنهم فقط يتمسّحون في بعض سنن العادات من المباغلة في تطويل اللحى وتقصير الثياب .. طبعا مع الاحترام لكل سنة وردت عنه صلى الله عليه وسلم ..



الحل من وجهة نظري هي إعادة المنهج الأزهري القديم
المتمثل في إقامة حلقات علم حقيقية .. يكون فيها الطالب متعلقا بشيخه وأستاذه ومعايشا له ولسلوكه في المسجد ومجالات الحياة ..
والعلماء المستعدون لذلك كثيرون لكنهم يخافون من بطش الدولة وبعض إجراءات المهانة والمذلة التي يمكن أن تلحق بهم .. فقد انساهم الخوف والبطش رسالتهم او ربما فضلوا الأخذ بأضعف الإيمان
لكن على الجانب الآخر هناك من هو مستعد لبذل نفسه لإعادة المنهج مرة اخرى













أخ محمد
لا تعديلات عندي على الموضوع
بل هو هكذا أفضل من أي تعديل يمكن إجراؤه والكمال لله وحده
وإن كنت أرجو أن يضاف إليه في المجلة لقب الشيخ امام اسمي .. فاخوك متخرج من كلية أصول الدين ويعمل إمام مسجد .. وأفتخر بلقب الشيخ كما يفتخر الطبيب بلقب الدكتور وكل صاحب مهنة عظيمة بمهنته .. وإن كنت اعتبرها رسالة حياة وليست مجرد مهنة
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود الحساني
أزهرى 1
أزهرى 1
avatar

عدد المساهمات : 7
ترمومتر المستوى : 3233
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
الموقع : http://alhassany.maktoobblog.com/

مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟   الإثنين مارس 01, 2010 10:32 pm

صحيح عندي استفسار
كيف يمكن لي وضع صورة شخصية بدل هذا الوجه الكاريكاتيري؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamad
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 237
ترمومتر المستوى : 4207
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 48
الموقع : azhari7olm.org

مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟   الإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm

محمود الحساني كتب:
صحيح عندي استفسار
كيف يمكن لي وضع صورة شخصية بدل هذا الوجه الكاريكاتيري؟

عن طريق ايقونة مكتبى يا فندم
عندما تسجل دخولك للموقع تظهر
و هى بمثابة لوحة التحكم فى بياناتك الشخصية
ستجد عندما تدخل مكان تعديل المعلومات و اعلاها ستجد كلمة الصورة الشخصية حيث يمكنك تعديل صورتك الشخصية و رفع صورة من على جهازك


بخصوص التحقيق سيتم اضافة اسم حضرتك بجواره كلمة شيخ
لو لديك صور تراها مناسبة عن الموضوع و تود اضافتها للتحقيق يكون افضل
ايضا ننتظر قائمة المراجع او المصادر التى تنشر بنهاية التحقيق كما جرت عادة النشر فى التحقيقات العلمية التى تنشر فى المجلات العالمية المحترفة
و جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azhari.7olm.org
عاشقة الجنه
أزهرى 1
أزهرى 1
avatar

عدد المساهمات : 4
ترمومتر المستوى : 3082
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟   السبت يوليو 03, 2010 1:18 pm

موضوع بقمة الروعه بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء وفقنا الله جميعا ووفق قيادة الازهر وعلمائهم الى ما يحب ويرضى انه ولى ذلك والقادر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا اختفى المنهج العلمي الأزهري الأصيل، أوْ كاد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: * فريق أزهري بلا حدود :: كتاب الفريق-
انتقل الى: