هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ملف التعليم فى مصر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك

هل انت مهتم بما يصدر من قرارات من وزارة التربية والتعليم
طبعا فأنا طالب والقرارات تمسنى
ملف  التعليم فى مصر Vote_rcap0%ملف  التعليم فى مصر Vote_lcap
 0% [ 0 ]
طبعا فأنا فى مجال التدريس
ملف  التعليم فى مصر Vote_rcap25%ملف  التعليم فى مصر Vote_lcap
 25% [ 1 ]
طبعا من مجال العلم بالشئ
ملف  التعليم فى مصر Vote_rcap50%ملف  التعليم فى مصر Vote_lcap
 50% [ 2 ]
مش فرقة مهى خربانه خربانه
ملف  التعليم فى مصر Vote_rcap25%ملف  التعليم فى مصر Vote_lcap
 25% [ 1 ]
لا اهتم
ملف  التعليم فى مصر Vote_rcap0%ملف  التعليم فى مصر Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 4
 

كاتب الموضوعرسالة
amiras
أزهرى 6
أزهرى 6
amiras


عدد المساهمات : 582
ترمومتر المستوى : 6814
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 43
الموقع : amiras على الفيس بوك

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالخميس مارس 04, 2010 11:27 pm


ملف  التعليم فى مصر 70202352
ملف
التعليم فى مصر






لا شك ان قضية التعليم من اهم القضايا الموجوده على الساحة حاليا
والتى يتوقف عليها مستقبل هذا البلد
لذا سنحاول فتح ملف لن اقول التعليم
بل ملف وزارة التربية والتعليم
حيث ان مشاكل الوزارة ليست منحصرة على الطلاب والمناهج
بل هى ممتده للاساتذة والاداريين والادارات واولياء الامور

سنناقش كل الاراء
ونستمع لوجهات النظر المختلفة والمشاكل المختلفة بتلك الوزارة
التى لايخلوا بيت من الانتساب اليها
وسنحاول دعم ما نطرحه بتسجيلات لاصحاب وجهات النظر

ندعوا الله ان تكون تغطيتنا لهذا الموضوع موضوعية
وتثمر عن حل لتلك المشاكل المتراكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?ref=name&amp
حنان الخبيري
أزهرى 4
أزهرى 4
avatar


عدد المساهمات : 110
ترمومتر المستوى : 5818
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالجمعة مارس 05, 2010 2:56 pm


: هذا جزء من رسالة قدمتها للسيد الفاضل وزير التربية والتعليم

"" بسم الله الرحمن الرحيم
السيد الاستاذ الدكتور
الف مبروك


اتقدم لسيادتكم بدراسة لتطوير التعليم :
لتطوير التعليم هناك عدة محاور لابد من دراستها

اولا :

1-احتياجات المجتمع الفعلية فى ضوء قيمة ودينه والانتماء له

2- احتياجات الطلاب وقدراتهم (العقلية- النفسية الصحية-الابداعية التحصيلية............

3-قدرات المعلم وخبراته وتأهله العلمي والنفسي وقدرته على التوصيل وابداعه
والمطلوب منه
(المنهج وطوله وثقله -عددالحصص-عددالكراسات المطلوبه -عدد

الامتحانات عددالانشطة وكيفيتها .............)

5-تحديد المطلوب من التعليم منذ اليوم الدراسي الاول وحتى نهاية المرحلة الثانوية
(عام-تجارى-فنى-صناعى-زراعى )
فى ضوء احتياجات المجتمع وطبقا لمعايير
المجتمع وقيمه والانتماء له.

6-تحدد احتياجات كل مرحلة وتقام مسابقت بين العلميين
لعمل نماذج ابداعية علمية متميزة متدرجة يراعى فيها المرحلة

العمرية المناطين بها والمطلوب منها

7-الوقت الدراسى
هل هو ملائم
لاحتياجات الاطفال وقدراتهم
هل يعطى لهم وقت للراحة والمذاكرة واللعب
وان
يعيش الطفل طفولته بين والديه ويستمتع بها ؟

8-المهارات الابداعيه
مثل الرسم -الحاسب الالى
هل يعقل ان تكون مادةمجموع هذا غير منصف وفيه اجحاف للبعض دون الاخر


9-يمكن عمل يوم السبت هو يوم الانشطة
يتمتع فيها الطفل بها وتكون على
شكل كورسات اختيارية
لكل مرحلة سنية ولمدة اربعةاسابيع مثلا ويتر للاطفال

اختيار المادة وتوقيتها على مدار العام
فى مقابل مبلغ بسيط قد يكون 10
جنيهات مثلا تساعد على تفعيل الانشطة
وتعيين عدد من المعلمين واستقدام
الخبراء

10-اذا اقررنا فكرة ان يبحث الطالب ويقيم الابحاث العلمية
الا
يجدر بنا اولا توفير الموسوعات الملائمة
وان يكون هناك ولو مكتبة رئيسية
فى كل حى يذهب اليها الاطفال جميعا
وتكون متخصصة فى ذلك وتحت الرعاية
المباشرة من الوزارة والخبراء

11-كيفية متابعة المعلم
اولا بقياس
مستوى الطلاب بالقاعة فى اول العام
بواسطة اختبارات علمية ونفسيه يقوم بها
السادة الموجهين
ثم بعد كل فترة زمنية محددة لقياس مستوى التحصيل وكذلك

القدرات الجديدة للطلاب طبعا هناك اشياء ستكون لمواد معينه غير الاخرى
ولاتترك لاهواء الموجه ونظرته الشخصيه
بل هىمحددةمن قبل المتخصصين فى كثير
من النقاط

ثم بعد قياس الطلاب يتم دراسة النتائج ونسبة التقدم والتراجع والمتسبب فيها :
هل هو المدرس عائق للطالب او..............


اما اذا كان المعلم هو السبب
فنعرف نقاط الضعف ونحاول معالجتها معه
وان لم نجد فائدة فليأخذعملا اداريا


اعتقد ان هذه بعض النقاط التى قد تخدم ايضا فى الاقلال من عملية الدروس الخصوصية
وعندى فى مجال ريا ض الاطفال الذى اعمل به مثلا
كتيب قام بعمله الاطفال لما يريدونه
في كتبهم وطريقة عرضه
وهناك مدرسين زملائى يقومون بابداعات مذهله ورائعة
فى المراحل التعليمية المختلفه نتمنى ان نقوم بعرضها على سيادتكم
من اجل
التطوير الحقيقى النابع من اهله ونستعين بالمعلومات القادمة من الخارج فى
ضوء قيمنا وانتمائنا لاوطاننا

واخيرا لسيادتكم جزيل الشكر ""


هذا جزء من رسالة قدمتها للسيد الفاضل وزير التربية والتعليم

وفىرسالة قادمة
ساقوم بتقديم الاسباب الحقيقية للخلل فى التعليم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان الخبيري
أزهرى 4
أزهرى 4
avatar


عدد المساهمات : 110
ترمومتر المستوى : 5818
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالسبت مارس 06, 2010 8:14 am

اهم اسباب تدهور التعليم
هو المنهج التعليمى اولا

حيث انه لايراعى اهم وابسط المعايير لتنمية المجتمع وابنائه

والسبب الاول فى هذا هم :
الخبراء والمستشارين

الذين لايكلفون انفسهم فى البحث بموضوعية من اجل تنمية الوطن
بل هم وللاسف يشعرون بأنهم ذوى كلمة عليا ويستقدمون الاشياءو الافكار من الدول الاخرى
ويضعونها بطرق وللاسف لايتم تطبيقها بهذا الشكل فى هذه الدول
ويرتدون طاقية الخواجة واعتقادهم الصارخ بأن كل ما يأتى من الخارج
هو الافضل بكل المقاييس .
... ولنأتى هنا الى المنهج

المنهج:

1-يجب تحديد ما يحتاجه المجتمع والوطن منه .وله رؤية نابعة من المجتمع .

2-يجب تحديد ما يراد منه منذ بدايته فى الروضه وحتى نهايةالمرحلة الثانوية.

3-يجب تحديد وتدعيم ووضع الهويةالخاصةبنا كدولة اسلامية عربية فى ضوءالقيم والاداب والسلوك السوى .

4-ان يكون المنهج متدرجا وليس صادما .

5- يجب ان يراعى المنهج المراحل العمرية ومستويات الذكاء فيها وقدرات الاطفال التحصيليةالحقيقيةوليست التى يعتقدونها ويتخيلونها .

6-عند وضع المنهج يجب ان تكون الموضوعات فيها ابداعات لغوية وعلمية لتثير فضول الطالب وتدفعه الى القراءة والتخيل والابتكار ....وهذا لايكون ابدا بالمناهج الصادمة .

ساعطى مثالا هنا :

منهج اللغة العربية فى الصفوف الاولى بالمرحلة الابتدائية

حيث اننا نجد ان المنهج يحتوى على عدد كبير من القواعد الغوية
منذ اول لحظة
ونجد الطفل مطالب بجدول لاسماء الاشارة و و و و وو وووو

نجد عدد كلمات الموضوعات كبير
والموضوعات ليست انسيبابية
ولاتعطى للطفل فرصة للابداع
وتبدأ مرة واحدة فلا تبدأ من البداييات البسيطة والمبهجة والتى تبعث الامل وحب العلم والدرس
ففى السابق كان الطفل يستطيع ان يشم رائحة الحقول وعبير الزهور فى مناهج بسيطة ممنهجه


ونأتى للمدرس ....

حيث انه مطالب اولا بعدد كبير من الكراسات اليومية والاسبوعية
وعدد من الامتحانات والانشطة التى تأخذ وقت الحصص تقريبا
مع وجود منهج اكبر من سن الطفل فيصبح العبء اكبر

ويشعر بحالات من الاعياء والسرعة والجري مما يفقده القدرة على التواصل مع الاطفال
والتحدث معهم وتنمية قدراتهم واعطائهم كل ما فى جعبته من معلومات وحب وود
وهو مطلوب جدا فى المراحل الاولى من التعليم

والغريب ان هذا النحو يكرر ولكنه لكثرته فى البدايه على الطفل يجعل الطفل يشعر بالكره له من الاساس

فهو السبب فى ثورة الاباء فى المنازل على ابنائهم
وغضب المدرسين الذين لاحيلة لهم ويشعرالصغير بالضعف والعجز
ويصبح التعليم هنا مدمرا وليس منتجا
ملف  التعليم فى مصر 806927

ولنأتى لمثال أخر :
منهج الرياضيات فى الصف الثانى الابتدائى

حيث يطلب من الطفل حفظ جدول الضرب من جدول (2)الى جدول (12)
فى الترم الثان من العام الدراسى

وادينى عقلك بقى ايه اللى ممكن يحصل بينهم وبين اولياء امورهم المجبورين
والمدرسين الذين ينتظرون مصيرا قاسيا من المتابعين


اما بالنسبة لعباقرة التعليم فى الرياضيات
وانا هنا اتحدث عن منهج الرياضيات فى المرحلة الاعدادية بالذات
لاننى وبصراحة لاافهم مافائدته بهذ الشكل العقيم

ففى منهج العلوم استطيع ان اجد الكثير من المعلومات الحياتية التى تستمر معهم
وكذلك اللغات والدراسات

اما منهج الرياضيات فهذا هو الغريب بالفعل
فمثلا :
استطيع ان اعطى الطالب منهجا يحتوى على معلومات تساعده فى الحياة
طبعا الجداول والجمع والضرب والقسمة وان يستطيع حساب المساحات
وان يستطيع وهو يسير بالشارع ان يحسب المقاييس المناسبه للارتفاعات للمنازل بالنسبة للشارع

وان يستطيع ان يدرك مثلا كم يأخذ منزلا من الخامات ليصبح جيدا كيف يقيس ويحسب ويطبق فى ما هو حوله
والعربات كم هى حمولتها وماذايحدث اذا زادت الحمولة وهكذا

اما المناهج غير المفهومة والتى يحاول الطالب استيعابها فلا يستطيع لانها فوق مرحلته العمرية :

فيصبح مضطرا لاخذ درسا فيها

ويأتى المعلم الذي يقع على عاتقه ان يساعد الطالب ويسقيه المعلومة التى هى اكبر من سنه واساسا غير مفهومة
او منطقية فيجد علامات البلاهة على الوجوه او الحزن و البكاء او هستيريا الضحك
ونضرب هنا كفا على كف فيما هو مطلوب

اما مناهج اللغة :

فما هو المطلوب منها هل ان يتعلم الطفل المحادثة وان يفهم الاجانب القادمين
وان يستطيع ان يقرأ كتبا اجنبية ويتعلم منها .........

ام المطلوب هنا ان تصبح هى اللغة الام وبديلة عن اللغة العربية
والتى اصبحت وفى الكثير من مدارس الوزارة (التجريبيات )والتى هى اتجاه الدولة لتعميمها فى المدارس
هى اللغة الاكبر حجما ومنهجا وطلبا
فى الوقت الذى من المفروض اننا هنا كوزارة تعليم نؤسس دولتنا على اساس لغته وحواره وقيمه ومبادئه وفكره

.. الفكرة هنا هى فكرة الوطن والعزة والانتماء

كما انه تثبت الكثير من الابحاث ان دراسة لغة ثانية بجانب اللغةالام لاتكون قبل سن التاسعة او العاشرة
وذلك بعد ان يكون الطفل قد ارتبط باللغة الام ارتباطا وثيقا

وهناك الكثير ممن وقعوا فى شبكة انه لابد من ان يتعلم الطفل اللغة والمواد الدراسية والعلوم والرياضيات باللغةالاجنبية
حتى عندما يدخل كليات القمة يكون لديه سهولة فىالفهم والتعلم

.....يكون الرد هنا :
اولا ان الطلاب الذين يذهبون الى هذه الجامعات اعدادهم محددة
وهؤلاء قد اتموا دراستهم وفيها قد ادركوا اللغة وبعض المصطلحات الاجبية العلمية والرياضية بالفعل فى مناهج التعليم العام
وبما انهم متميزون فلن يجدوا عائقا فى ذلك .

وايضا من الملاحظات الهامة ان معظم متفوقى الثانوية العامة من مدارس حكومية اميرية
وذلك اولا لانهم لم يبدأو التعلم بمناهج اكثر اعاقة مثل التجريبيات
فلا يوجد لديهم مثلا منهج لغة اجنبية يتكون من (2)قصة اجنبية+(2) كتاب لغةاساسى +منهج جرمر

ولكنهم استطاعوا التعلم وسط والديهم الى حد ما بهدوء

واذا نظرنا مرةاخرى لمنهج الرياضيات اوالعلوم الذى يدرس فىالتجريبيات
سنجد ان هؤلاء الاطفال قد ظلمناهم ظلما فادحا
حيث انهم يتحدثون العربية , ولابد من ان يحفظوا المناهج وكتابتها ومعانيها

وهم هنا يتعلمون الرياضيات كلغة ورياضة ونضع الاطفال فى عبء وحيرة ونقسو عليهم للاستيعاب
ونقلل وبشدةمن اوقات طفولتهم وبالطبع المعظم سيستعين بالمدرسين وهكذا نكون قللنا من فرص الابداع والابتكار واصبح اطفالنا منهكين نفسيا ومعنويا حيث انهم لايشعرون بالتفوق او النجاح الجميل وقيمته واحساس الطفل بالعجز يقلل من امكاناته اما الشعور بالانجاز وحل المشكلات والتطبيق الدراسى فانه يؤدى الى التنافس الشريف والبحث عن تفوق جديد لاثبات الذات والعلو بها


لذلك فمن اهم اهداف المنهج , لابد وان تكون موضوعيته الشديدة ودراسته وتجربته تجارب حقيقية انمائية تتعرض للنجاح والفشل
ونعيدها ونحللها ونراجعها حتى نصل الى المنهج المتميزوالافضل ..


ومراعاة المراحل العمرية .......
وتدرج المناهج
والاخذ بيد ابنائنا بروية وحب
مع وضع مناهج ملائمة بطرق ابداعية محببة ومنتجة لشباب وابناء يتمتعون بصحة نفسية وعلمية سليمة

......هذا بعض مانشاهده فى التعليم الحاضر

................. وللحديث بقية
ملف  التعليم فى مصر 806927


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amiras
أزهرى 6
أزهرى 6
amiras


عدد المساهمات : 582
ترمومتر المستوى : 6814
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 43
الموقع : amiras على الفيس بوك

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 4:11 pm

ماما حنان جزاكى الله خيرا بس ليا تعليق صغير ممكن حضرتك تكبر خط المشاركة عشان اقدر اتابعها لان الخط الصغير بيتعب عنيا وبيرهقنى واكيد مع غيرى كذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?ref=name&amp
amiras
أزهرى 6
أزهرى 6
amiras


عدد المساهمات : 582
ترمومتر المستوى : 6814
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 43
الموقع : amiras على الفيس بوك

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 4:30 pm

ليا كام تعليق على ما ذكرتية ماما حنان
اولا ان من يمسكون التعليم ليس لهم اى دراية اساسا بالتعليم ولا مقومات التعليم وبالتالى يلجأون الى الخارج والتطبيق الاعمى
ثانيا غزو اللغات الاجنبية فى التعليم يرجع وللاسف ان لان جميع الوظائف فى الشركات تجد ان من المتطلبات للوظيفة الكمبيوتر واللغة ولم يعد هناك اى اعتيار للشهادة الجامعية التى حصلت عليها وصدقينى ده عن تجربة شخصية وتجارب محيطة عشان كدة انا حاليا بقست بنصح كل ام تعلم اولادها كمبيوتر ولغة من الصغر لن دول اللى هيجيب الوظيفة فى المستقبل
ثالثا هناك ظلم للمدارس الخاصة والتى تعتمد على اللغات انها تكدس على الطلبة انا عارفة ان ده موجود بس مش فى كل المدارس لان لى اقارب فى مدارس خاصة مشهورة فى القاهرة ورغم تكدس المواد الا انهم مهتمين بالانشطة والرياضة وغيرها مما يرفه على الاطفال ده بالاضافة الى خبرة المدرسين وامكانياتهم التعليمية العاليه والتى لم تجعل هناك داعى للطالب ان يأخذ دروس خصوصية واعتمد على شرح المدرس وده مش موجود للاسف فى اغلب المدارس الحكومية
دى بعض اراء من حولى قد تكون صواب وقد تكون خطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?ref=name&amp
amiras
أزهرى 6
أزهرى 6
amiras


عدد المساهمات : 582
ترمومتر المستوى : 6814
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 43
الموقع : amiras على الفيس بوك

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 4:39 pm


شكوى الاداريين بوزارة التربية والتعليم


هنا وجه اخر لمشاكل وزارة التربية والتعليم وهى مشكلة الكادر ولكننا لن نتكلم عن حق المدرسين بها ولا عن حق الموجههين ولا النظار الذين كانوا فى الاصل مدرسين ولكننا سنتكلم عن الفئة التى تساعد ما سبق سنتكلم عن السكرتيرة التى تقوم بالعمل الادارى والصراف الذى يصرف المرتبات للمدرسين ورئيس القسم ورئيس الوحدة المتواجدين فى الادارات التعليمية لمراجعة المنشورات والقرارات وتوزيعها على المدارس وعمال النظافة والدادة وغيرهم ممن يعملون فى وزارة التربية والتعليم ليسوا مدرسين ولكن بدونهم لن تكمل العمليه التعليمية
لماذا يتم حرم هذه الفئة من الكادر فالمدرس لديه الفرصة للاعطاء دروس خصوصية لزيادة الدخل اما الادارى هذا فبماذا يزود دخله لماذا نعطى المدرس لنوفر له حياة كريمة ولا نوفر تلك الحياة للادارى ايضا اليس فى هذا ظلم
رجاء وشكوى الى وزير التربية والتعليم ارحم هؤلاء الاداريين واعدل بينهم وبين غيرهم من المدرسين
وللشكوى بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?ref=name&amp
amiras
أزهرى 6
أزهرى 6
amiras


عدد المساهمات : 582
ترمومتر المستوى : 6814
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 43
الموقع : amiras على الفيس بوك

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 6:09 pm

هناك من انتهت مدة خدمته ويمد له سنة يتقاضى الكادر والحوافز ومكا فأة الامتحانات بالاضافة الى معاشة كما انه يشترك فى لجان الامتحانات ولجان المطبعة السرية والكنترول ويتقاضى فى مقابل ذلك مبالغ طائلة فى حين انه هناك من هو مازال فى الخدمة ولا يتقاضى حقه
وهنا السؤال لماذا هذا االمد واضاعة المال ولماذا لانستغل تلك الاموال لصرفها لمن يستحق او على الاقل نعين بها الشباب العاطل الذى لايجد له وظيفة والذى بحسبة بسيطة نجد ان ما يصرف لذلك الشخص خلال تلك السنه الممده له تكفى لتعيين 10 شباب وأكثر فأين العدل يا وزير التربية والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?ref=name&amp
حنان الخبيري
أزهرى 4
أزهرى 4
avatar


عدد المساهمات : 110
ترمومتر المستوى : 5818
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 7:16 pm

استاذه اميرة
انا بتكلم هنا من واقع خبرتى فى مجال التعليم
وايضا من واقع الدراسات والبحوث فى " متى يمكن اضافة لغة ثانية للتعلم وكيفيتها "وايضا "كيف يتعلم الطفل الحاسب"
وعلى اى اساس
وانا مدركة ومتأكدة ان للغة اهمية كبرى فى العمل
ولم انفى هذا
ولكن المهم ما هو :
اللغة الام والتى نحيا بها وننتمى اليها
ام اللغة الاجنبية بالتقييم
وانا مؤمنة انه لابد للطفل ان ينتمى الى وطنه ودينه وقيمه
اولا ثم يبدأ فى التعرف على العالم من حوله طبقا لاحتياجاته

وعلى سبيل المثال كان والدى ووالدتى يتحدثون اللغة الانجليزية والفرنسية يطلاقة
وفى نفس الوقت يتحدثون العربية والامثال والشعر العربى قديمه وحديثه بجدارة
بالرغم من انهم لم يدخلا الجامعات المصرية فى ايامهم
ولكن التعليم كان له اولوياته الوطنيه ثم الثقافات الاخرى

وانا هنا اتحدث عن المناهج اولا
بما اننى اعمل بالتدريس واشاهد ايجابياته وسلبياته
ومحاولة ايجاد الحلول والتوصل الى سبل النهوض به واشاهد ما يعانيه الاطفال
خاصة فى مدارس اللغات والتجريبيات

واكثر ما يؤلمنى ان يخسر الطفل طفولته او يحزن او يتألم
فمن الواجب ان يكون التعليم والتعلم هم الواحة التى يذهب اليها كل الافراد حبا للعلم والمعرفة والتطور والتنمية
والا نثقل كاهل الاطفال بأشياء اكبر من طاقاتهم فيفقدون القدرات الابداعية
ويتم اعطائهم المعلومات المناسبة فى الاوقات المناسبة
وبشكل ينمى للقدرات وليس مدمرا لها فينسون المعلومة ويلقون بها بمجرد الانتهاء من الامتحانات
وللحديث عن التعليم جوانب متعددة
ليست المنهج فقط بالتأكيد
ولكن المنهج هو الاساس الاول
يليه المعلم
ثم الوسائل التعليمية
ثم المبنى المدرسى ومحتوياته
ثم العاملين والاداريين والعمال والعاملات
وكل فرد فى الوزارة فى مصر يعانى
ولابد من النظر الى المنظومة بأكملها بموضوعية شديدة
ومنهجية متدرجة وتواصل

وعلى فكرة يا اميرة مش كل المدرسين بيعطوا دروس
هناك فئات لاتعطى وايضا ليس لهم دخلا سوى رواتبهم
وايضا ليس كل الاداريين والعاملين بالادارات التعليمية والمدارس لايأخذون حوافز من انواع اخرى تختلف عن المدرسين
ولايحصل عليها المدرس

يعنى الموضوع يحتاج لبحث دقيق
اما الاشد ايلاما وللاسف هو العمال ووضعهم
وما يحدث لهم وقلة عددهم وضعف رواتبهم الشديد
مما يجعلنا نشعر بالاحباط والحزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamad
Admin
Admin
mohamad


عدد المساهمات : 237
ترمومتر المستوى : 6408
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 54
الموقع : azhari7olm.org

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 9:26 pm

تحية لكم مميزة و صادقة
و لم أجد تقدير مني للنقاش المتميز جدا و الطرح الرائع منكما سوى تصميم الصورة التى تجدونها فى أول مشاركة
كتقدير منى للموضوع المميز فوق العادة

و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azhari.7olm.org
حنان الخبيري
أزهرى 4
أزهرى 4
avatar


عدد المساهمات : 110
ترمومتر المستوى : 5818
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 10:46 pm

اشكرك بشدة استاذ محمد وربنا يوفقنا ونقدر ندعم الوطن والمجتمع ونساعده من اجل التقدم والتطوير الذى يبدأ اولا من ادراك المشكلات برؤية موضوعية ثم البحث عن حلول ............



ولك منى جزيلالشكر على الصورة المعبرة جداااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamad
Admin
Admin
mohamad


عدد المساهمات : 237
ترمومتر المستوى : 6408
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 54
الموقع : azhari7olm.org

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 12:04 am

حنان الخبيري كتب:
اشكرك بشدة استاذ محمد وربنا يوفقنا ونقدر ندعم الوطن والمجتمع ونساعده من اجل التقدم والتطوير الذى يبدأ اولا من ادراك المشكلات برؤية موضوعية ثم البحث عن حلول ............



ولك منى جزيلالشكر على الصورة المعبرة جداااااااااااااااا

لا شكر على واجب ملف  التعليم فى مصر Icon_biggrin
و بالنسبة للتصميم اشكرك على ثنائك
بس الاهم من الصورة هو الموضوع و المحتوي الرائع
اتمنى ما اكونش قاطعت نقاشك الشيق الذى اتابعه و طروحاته باعجاب و تقدير
و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azhari.7olm.org
amiras
أزهرى 6
أزهرى 6
amiras


عدد المساهمات : 582
ترمومتر المستوى : 6814
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 43
الموقع : amiras على الفيس بوك

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 3:29 pm

استاذ محمد صورة رائعة كعادة ابداعاتك الفنية بجد مش عارفين كنا هنعمل ايه من غيرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?ref=name&amp
amiras
أزهرى 6
أزهرى 6
amiras


عدد المساهمات : 582
ترمومتر المستوى : 6814
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 43
الموقع : amiras على الفيس بوك

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 3:40 pm

حنان الخبيري كتب:
استاذه اميرة
انا بتكلم هنا من واقع خبرتى فى مجال التعليم
وايضا من واقع الدراسات والبحوث فى " متى يمكن اضافة لغة ثانية للتعلم وكيفيتها "وايضا "كيف يتعلم الطفل الحاسب"
وعلى اى اساس
وانا مدركة ومتأكدة ان للغة اهمية كبرى فى العمل
ولم انفى هذا
ولكن المهم ما هو :
اللغة الام والتى نحيا بها وننتمى اليها
ام اللغة الاجنبية بالتقييم
وانا مؤمنة انه لابد للطفل ان ينتمى الى وطنه ودينه وقيمه
اولا ثم يبدأ فى التعرف على العالم من حوله طبقا لاحتياجاته

انا معترضتش على تعلم الطفل للغة الام واهميتها لكنى بقول ان تعلم اللغة الثانية من الصغر يفيد بشكل كبير عن اذا ما تعلمها فى الكبر وممكن نراعى المناهج بأن تكون مناسبة لسنه



وانا هنا اتحدث عن المناهج اولا
بما اننى اعمل بالتدريس واشاهد ايجابياته وسلبياته
ومحاولة ايجاد الحلول والتوصل الى سبل النهوض به واشاهد ما يعانيه الاطفال
خاصة فى مدارس اللغات والتجريبيات

واكثر ما يؤلمنى ان يخسر الطفل طفولته او يحزن او يتألم
فمن الواجب ان يكون التعليم والتعلم هم الواحة التى يذهب اليها كل الافراد حبا للعلم والمعرفة والتطور والتنمية
والا نثقل كاهل الاطفال بأشياء اكبر من طاقاتهم فيفقدون القدرات الابداعية
ويتم اعطائهم المعلومات المناسبة فى الاوقات المناسبة
وبشكل ينمى للقدرات وليس مدمرا لها فينسون المعلومة ويلقون بها بمجرد الانتهاء من الامتحانات
انا مع حضرتك فى الكلام ده عشان كده ذكرت مثال المدرسة الخاصة التى توازن بين العلم والترفيه وبالتالى اغلب الطلاب بها متفوقين ولايحتاجون للدروس الخصوصية لجودة المدرسين بها


وعلى فكرة يا اميرة مش كل المدرسين بيعطوا دروس
هناك فئات لاتعطى وايضا ليس لهم دخلا سوى رواتبهم
وايضا ليس كل الاداريين والعاملين بالادارات التعليمية والمدارس لايأخذون حوافز من انواع اخرى تختلف عن المدرسين
ولايحصل عليها المدرس
[b]على فكرة يا ماما حنان انا بتكلم عن المشكلة دى من واقع عملى انا علتى كلها فى التربية والتعليم وماما ادارية فى التربية والتعليم وصحيح مش كل المدرسين بيدوا دروس خصوصية ومش كل الاداريين مبيخدوش حوافز لكن الاغلب والاعم ايه ؟وعموما كل اللى بيطلبوا بيه العدالة ومش معقول ندى لناس ألافات وناس تانيه نستكتر عليها ميات


اما الاشد ايلاما وللاسف هو العمال ووضعهم
وما يحدث لهم وقلة عددهم وضعف رواتبهم الشديد
مما يجعلنا نشعر بالاحباط والحزن
ان طبق مبدأ العدالة والمساواة فى الكادر سينال كل الفئات العاملة بالتربية والتعليم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?ref=name&amp
حنان الخبيري
أزهرى 4
أزهرى 4
avatar


عدد المساهمات : 110
ترمومتر المستوى : 5818
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 5:25 pm

وانا كمان باتكلم من واقع خبرتىكمعلمة منذ 25 عام واشاهد التدهور وايضا من خلال ابنائى ووجودهم معى فى احدى افضل المدارس التجريبى الموجودة بالقاهرة ولاانكر اننى ادخلت ابنائى هنا لدراسة اللغة الاجنبية ولكننى هنا كنت اواجه صراعا داميا بين ما اجده من قسوة بالمناهج وفقدان ابنائى لكثر من طفولتهم وعلى فكرة انا اولادىمتفوفقين ولكن كثيرا لم نكن نجد الوقتكى نحيا كأسرة تتحاور وتتلاقى بسبب المذاكرة والواجبات والدروس وكنا نختطف الوقت للتلاقى كما اننا كنا دائما نواجه ضغوطا كبيرة للتفوق وكنت اشاهد واعايش تجارب الزملاء من اجل انجاز التقدم وعلى فكرة انا بحبهمجدا واقدر تفانيهم فى العمل ولكن صدقينى المطلوب اكبر بكثير حتى غير مدروسة نتائجه دراسة موضوعية او كافية لتحقيق السلامة النفسية والعلمية واما من ناحيةان اللغة لابد لها من وجود فانا سبق وقلت ان هذا شىء لازم وضرورى لكن بما لايقضى على مصلحة الوطن فيكفى ان نتعلم اللغة كلغة حقيقية وذلك بعد ان تكون لغتنا الام قد تم توثيق علاقتها مع الابناء لاننى ومثلا اجد الطفل فى الابتدائى مثلا لايعرف اعمليات الحسابية البسيطة باللغة العربية وايضا نبذل مجهودا اخر فى كتابته للغة العربية حيث نجده كثيرا ما يحتار يكتبها من اين واحيانا تختلط عله الامور وكذلك مثلا فى العلوم عندما نتحدث عن جهاز من اجهزة الجسم او الاجهزة الاليكترونية لايستطيع ان يعرف اسمها باللغة العربية ايعقل هذا فى وطن ننتمى اليه ولا يستطيع الاشخاص التنواصل بلغته وهل كل الوطن والبائع والمريض والافراد بالمجتمع يستطيعون التواصل معهم بهذا الشكل
ومن هنا ارى ان تكون اللغةالاجنبية مرهونة اولا بالتأكد من المام الطفل اولا واخيرا الماما تاما باللغة الام فاذا كان يحتاج اللغة الاجنبية للعمل فهو يحتاج الى لغته الام ليحيا ويتواصل وينتمى ولانفتح اعيننا فنجد ابنائنا مسخا لا هم مصريين ولاهم اجانب نجد الابناء يحاولون تقليد الاجانب فى حياتهم بسبب مايدرسونه من اسلوب حياة مختلفة فىمناهج اللغات الاجنبية واعود فاقول انه لابد من مراعاة اعمارالاطفال وقدراتهم واقول وبصدق اننا اخطأنا فى حق اطفالنا بما اثقلنا به عليهم ومازلنا فى مسلسل القهر هذا
اما بالنسبة للمدار الخاصة فهى ايضا ليست بأكملها تراعى الابناء بمثل ما تتحدثينعنها فابناء اخى فى احدى اغلى واجملالمدارسالخاصة ولذلك اقولان كانت اللغة عندهممميزة الا ان اخى وزوجته يحاربون بل ويقاتلون من اجل ان تظل سلوكيات ابنائهم اسلامية مصرية وليست كما يحدث ويرونه من حولهم والمفروض ان المدارس الحكومية هى الاصل وليست الفرع ..............وللحديث بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amiras
أزهرى 6
أزهرى 6
amiras


عدد المساهمات : 582
ترمومتر المستوى : 6814
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 43
الموقع : amiras على الفيس بوك

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالأحد مارس 14, 2010 11:05 pm

ماما حنان انا مقدرة كل اللى بتقوليه وده ميزة الحوار لان اللى انا بشوفه غير اللى حضرتك بتشوفيه وبكده نقدر نرسم صورة كاملة
عارفة فى حاجة بتعجبنى قوى فى التعليم الاوربى وهى حصة المهن انهم بيجيبوا اصحاب مهن مختلفه يتكلموا عن المهن بتاعتهم ودورها فى المجتمع وبكده الطالب بيشوف مختلف المهن وبتبتدى تتكون عنده فكرة هو هيكون ايه بكرة مش زى اطفالنا كلهم عيزين يطلعوا دكاترة او ظباط شرطة بجد ياريت نطبق النظام ده فى مدارسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?ref=name&amp
حنان الخبيري
أزهرى 4
أزهرى 4
avatar


عدد المساهمات : 110
ترمومتر المستوى : 5818
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 6:29 am

; كل الاباءفى العالم نفسهم ان ابناءهم يكونوا بيعرفواكل حاجة فى الدنياويكونوا مميزين جدا كمان يعرفوا اللغات كلها والعلوم كلهاوكل كل حاجه ..........
والحقيقة الوزارة عملت كده وهوده احساسهم لكن المفروض هنا ان يكون هناك موضوعية ورؤية واضحة فى الموضوع ده بالذات .
يعنى الوزارة تقدم الان مناهج صناعية وزراعية وووووووداخل التعليم العام منذ المراحل التعليميةالاولى بما يسمى حصص المجالات والحقيقة انها حصص غير معترف بها بين الطلبة فلا يوجد لها منهجا تخصصياولا رؤية جيدة لذلك فالافضل ان تكون كأنشطة فى الاوقات التى يختارهاالطلبة وبوقت محدد وليست طيلة العام ويكون لهاالمنهج وتعلم المهارات الحقيقية ولايكون لهاامتحانات وتكون فى المراحل الابتدائية والاعدادية ليستطيع الطالب ان يقررفى اى مجال تعليمى سيستمر ..التعليم العام ام الفنى ام الصناعى وهكذا ......
ولان التخصصية مطلوبة فيجب ان تعودمرة اخرى المدارس الثانوية المتخصصة وبما ان الدولة الان لاترغب فى ان يصبح العدد الجامعى كبير.... ففى السابق كانت هناك مدارس تجارية وفنية وصناعية وزراعية ونسويه ومعلمات متخصصين فى تعليم الصغار وفجأة وكالعادة اصبح هناك قرارا بانه لابد ان يكون الجميع جامعى (وبالتأكيد هذا شىء غير موضوعى بالمرة ) ويمكن هنا ان نطور بجدية التعليم الفنى والتخصصى بأمدادة بلغة العصر من تعلم الحاسب والصناعات المختلفة المتطورة ويدخل المتميزين منهم الجامعة اذا رغبوا وايضا يمكنهم العمل لان لديهم المهارات الحرفية الحقيقية والمتخصصه اما ما يقال الان ان طالب الثانوية العامة تكون بالنسبة له نهاية مرحلة يبدأ بعدها فى تعلم مهارات تساعده على العمل وتترك الامور من رؤية الى رؤية حسب الاجتهادات الشخصية واتجاهات كل قائم جديد بالوزارة فهذا شىء مخيب للامال واعتقد ان لايتم فيه البحث عن مصلحة الابناء او حتى الدولة والجتمع والوطن بجدبة وحب حقيقى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amiras
أزهرى 6
أزهرى 6
amiras


عدد المساهمات : 582
ترمومتر المستوى : 6814
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 43
الموقع : amiras على الفيس بوك

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف التعليم فى مصر   ملف  التعليم فى مصر Emptyالأحد مارس 21, 2010 12:03 am

اؤيد هذا الكلام مائه بالمائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?ref=name&amp
amiras
أزهرى 6
أزهرى 6
amiras


عدد المساهمات : 582
ترمومتر المستوى : 6814
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 43
الموقع : amiras على الفيس بوك

ملف  التعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: حوارمع معلمة   ملف  التعليم فى مصر Emptyالإثنين مارس 22, 2010 10:34 pm

ما رأيك فى الكادر والتفرقة بين المدرسين والادارين فيه ؟
الموافقة على تطبيق الكادر لكل المعلمين والادارين بدون شروط لانى ارى ان جميع العاملين فى التربية والتعليم يجب ان يمنح لهم الكادر لان العملية التعليمية عملية مرتبطة بعضها البعض
لكن اوافق على دورات تدريبية ترفع من مستوى المعلم فى تخصصه وبذلك يعود على العمليه التعليمية بالنفع والافادة وبواسطة الامتحانات التدريبية يتم ترقية المعلم
ما رايك فى دورات رخصة القيادة الدوليه للحاسب وضرورة اجتياز المدرسين والادارين لها بالرغم من عدم استخدامهم للكمبيوتر بالاضافة الى كبر سن البعض والذى لايتيح لهم استيعاب الدورة والامتحانات ؟
ان كل العاملين فى التربية والتعليم يجب ان يكونوا حاصلين على تلك الشهادة وذلك لايتوقف عليه سن وانا لى تجربة واقعية فى ذلك فلقد حصلت على الشهادة واجتزت الدورة وانا عمرى 57 سنة وأى دورة خاصة بالكمبيوتر سوف احصل عليها
المناهج التعليمية الحالية هل تخلق جيل واعى مبدع ام تخلق جيل صمام لايقهم ما يدرس بل يحفظه لاجتياز لامتحن مع العلم بأن بعض المواد فوق مقدرة فهم المدرسين وأولياء لامور مما يفتح المجال أكثر للدروس الخصوصية ؟
المناهج التعليمية الان لا تخلق جيل واعى ولا مبدع ولكن تخلق جيل صمم لوقت محدد من الزمن ( فترة الامتحان ) وبعد ذلك كأن شئ لم يكن والسبب فى ذلك المناهج الطويلة العقيمة وطرق التدريس المختلفة
الاخلاق التربوية لدى الطلاب والمدرسين وأولياء الامور وهل فعلا وزارة التربية والتعليم تقوم فعلا بكلتا الوظيقتين التربية والتعليم ام لم يعد هناك لا تربية ولا تعليم . وما مدى المحتوى الدينى المدرس للطلاب وهل هناك اهتمام بالنواحى الاخلاقية الدينية ام اقتصر الدين على مجرد حفظ لسور القرأن الكريم دون تدبر ؟
الاغلبية من اولياء الامور والطلبة والعملية التعليمية ابتعدوا عن دور التربية والوعى الدينى الذى هو الاساس فى العملية التعليمية التى ينشأعنها نشأة سليمة تساعد على بناء المجتمع والوطن
الرؤية المستقبلية والافكار التى تراودك لتحسين التعليم ونصيحة للطلاب والشباب ؟
التركيز على اولياء الامور لحسهم على اهمية المدرسة فى حياة الطالب من جميع النواحى مثل الالتزام والنظافة والنظام واحترام المواعيد بجانب الحس الدائم على المذاكرة . كما يجب على اولياء الامور اب يربى اولادهم على القيم والمبادئ والاخلاق الحميدة واحترام الاكبر سنا
النصائح
انصح الشباب بالحضور اليومى ومناقشة المدرس اثناء الحصة فى موضوع الدرس وان كان الدرس متعلق بنواحى بناء الشخصية فيجب على الطالب ان يأخذ من المعلم كل ما ساهم فى بناء شخصيته ومستقبله مما يعود عليه بالنفع والفائدة
على الطالب الالتزام بالدين ونعاليمه لكى يحمى نفسه من مغريات الحياة المدمرة
ألفت انتباه الشباب بأن المدرسة ليست عملية تعليمية فقط ودخول الجامعة وانما هى ابعد من ذلك لانها تبنى الشخصية ثقافيا واجتماعيا وسياسيا واقتصادية
ألفت نظر الشباب الى اهمية الوقت والاستفادة من وقتهم فى عمل مفيد
شكر للاستاذة زينب مدرسة اقتصاد منزلى باحدى المدارس الثانوية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?ref=name&amp
 
ملف التعليم فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشاط جامعة الأزهر في مجال تطوير التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: * فريق أزهري بلا حدود :: كتاب الفريق-
انتقل الى: