تنمية مهارة القراءة تبدأ منذاللحظات الاولى للوليد حيث يبدا فى الاستماع اولا الى صوت امه والاصوات الاخرى التى لايميزها اولا ثم يبدأ فى تمييز صوت امه عن الاخرين وعملية التمييز هذه هى البدايات الاولى لتنمية مهارات الاستماع يليها التمييز البصرى للاشكال والالوان وتبدأ عملية تنمية مهارة القراءة اولا عن طريق :
1-الحديث الدائم مع الطفل منذ صغره سواء بالغناء وقص الحكايات البسيطة او تقليد الاصوات كصوت البطة مثل ان تقول الام مثلا البطة بتقول كاك والخروف بيقول ماء
2-ثم تبدأ بعد ذلك مرحلة تنمية التعرف على الاشكال والالوان (شكل البطة -اللون الاحمر ).
3-مرحلة تنمية الملاحظةوالذاكرةمن خلال صور تعرض علىالاطفال ثم تغلق ويسأل الطفل عما تحتويه من اشياء مثل هل توجد وردة بالصورة ما لون فستان البنت كم عدد القطط الغيرة ما الذى كان يقف خلف الشجرة .....وهكذا .
4-تدريب الطفل على التحدث والتعبير وتصحيح مخارج الالفاظ .
5-تدريب الطفل على التعبير المنظم والمرتب للاحداث والجمل والمعلومات .
6- تنمية ملكة التخيل وربط الاشياء والاحداث ببعضها .
7-الطلب من الطفل اعادة قص القصة او ذكر وقص موقف رآه او حدث معه .
8-اعطاء الطفل فرصة النظر للصورة لدقائق للتفكير والتأمل للموضوع وشكله وحروفه ثم التحدث عنه وسرد رؤيته فى الموضوع براحة وامان .
9-وهنا يستطيع الطفل ربط الكلمات بالصورة.
10-تشجيع الطفل على التحدث بثقة وبصوت عالى ولكنه ليس بالمزعج وان يكون صوته مناسبا للموقف الذى سيعبر عنه .
11-تشجيع الطفل على قراءة الحروف وتعديل الخاطىء منها مع عدم اشعار الطفل بان خطأه شىء يحرجه امام اصدقائه وانما هو شىء وارد ونحن نتعلم ويمكن اصلاح الخطأ .
12اللعب بالكلمات الصغيرة والتعرف على حروفها وترتيبها وتغيير الترتيب والترفيه فى حالةاناصبح تغيير ترتيب حروف الكلمة سيعطى معنى غريب او غير منطقى او كلمة ليس لها معنى .
13-ارتباط الحروف بالحركات (الضمة-الفتحة-الكسرة )يسهل من عملية القراءة بالنسبة للطفل اذا تعلمها مع ادراك الا تزيد الكلمات عن ثلاثة احرف فى البداية .
14انتقاء وقت قص القصص او قراءتها مهم جدا فأذا كنت ستقصينها فيستحسن ان تكون قصة جميلة تحكى قبل النوم لتترك اثرا جميلا وسعادة وتترك له العنان للسباحة فى الخيال وعالم الاحلام ....اما اذا كانت قراءة قصة لتعلم الكلمات فيستحسن ان يكونالطفل هادئا وقدتم اثارته للقراءة واثرة فضوله اولا والوقت ممهدا لذلك حتى تستنفرى كل حواسه واهتمامه .
15-الاعلانات والملصقات الدعائية بالشارع ووسائل المواصلات او المحال الملفته او اعلانات الجرائد والمجلات من الطرق الظريفة فى شد وجذب انتباه الطفل لقراءتها والتعرف علي محتواها وماتعنيه هذه الكتابات والتعرف على الحروف المكونة لها .
16-يجب ان تحددى وقتا لقراءتك حتى يشعر الطفل باهمية القراءة لمن حوله ومن هنا يحبها هو ايضا .