صفات الله
هى الصفات التى تفرد بها الخالق فلا يشاركه فيها شريك لانه وحده هو الرب والإله فلا رب غيره ولا إله إلا الله
اولا .... الصفات السلبية هى الصفات التى سلبت أو نفت عن الله ما لايليق بكماله
1- الأول والآخر: (
الاول ) انه سبحانه السابق فى الوجود وان وجوده غير مسبوق بعدم
(
الاخر ) انه سبحانه لا اخر لوجوده وانه باق الى مالانهاية بعد فناء الموجودات
يقول تعالى }
هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم {
قال عليه الصلاة والسلام (
كان الله ولم يكن شئ قبله وكان عرشه على الماء ثم خلق السموات والارض وكتب فى الذكر كل شئ )
الذكر __ هو اللوح المحفوظ الذى سجل الله فيه علمه المتعلق بسائر الموجودات كليها وجزئيها وصغيرها وكبيرها
عرشه على الماء ___ ان العرش فى جهة العلو والماء من تحته فى جهة السفل وليس معناه انه ملاصق للماء محمول عليه
*** بدء الخلق فى رأى علماء الشرع *** يظهر من الاحاديث ان العرش هو اول المخلوقات العلوية وان الماء هو اول المخلوقات المادية وانه خلق قبل العرش
بعد ذلك خلق الله السموات والارض . واول المخلوقات المعنوية القلم
لا يوجد دليل لأصل الكائنات من جهة الشرع
** بدء الخلق فى رأى علماء الفلك وطبقات الارض **علماء الفلك يتفقون مع علماء الشرع فى ان الكون حدث وتطور بعد ان لم يكن ولكنهم يختلفون عنهم فى بداية هذا الحدوث وتطوره
يقول علماء الفلك ان الكون بدأ تطوره منذ بليون سنة اما الارض فقد نشأت حديثا جدا إذ لم توجد إلا منذ بليونين سنة فقط وظهرت الحياة على الارض منذ بليون سنة والحيوانات البرمائية منذ 200 مليون سنة اما الثديات التى يعتبر الانسان احد فروعها فقد بدأ ظهورها على الارض منذ 120 مليون سنة والانسان احدث الوافدين إذ بدأ على صورته الانسانية منذ 50 مليون سنة
لا يصح ان يقال إن الله خلق الخلق فمن خلقه ؟ لأن هذا السؤال خطأ لأن الخالق لايكون مخلوقا لانه ساعتها سيحتاج الى خالق وسنظل هكذا الى مالا نهاية
قال عليه الصلاة والسلام (
لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا : خلق الله الخلق فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل : أمنت بالله )
2- ليس كمثله شئ الله سبحانه وتعالى لا يماثله شيئا فكل ما خطر ببالك فهو بخلاف ذلك يقول سبحانه وتعالى }
ليس كمثله شئ وهو السميع البصير {
مماثلة البشر والكائنات فى بعض الصفات انما هى من حيث التسمية لا من حيث الحقيقة فوجودها فى الافراد ناقصة غاية النقص اما فى الله فهى كاملة غاية الكمال
قال تعالى }
ولله المثل الاعلى وهو العزيز الحكيم {
قال تعالى }
الله لا إله إلا هو الحى القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما فى السموات وما فى الأرض من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلى العظيم { الاية تقرر : -
1- ان الله واحد فى ألوهيته لا يعبد معه غيره لانه الحى التام الحياة القيوم الذى قامت به السموات والأرض
2- انه مقدس عن مماثلة غيره من الأحياء فلا يأخذه نوم ولا سنة ولا فتور يسبق النوم
3- ان الكون كله : أرضه وسماؤه مملوك له وان كل ما فيه ومن فيه خاضع له لايخرج عن تقديره وتدبيره
4- انه لايشفع عنده احد إلا بإذنه ومشيئته
5- ان علمه محيط بكل شئ ماضى وحاضر ومستقبل
6- لا يدرك احد شيئا من علمه إلا بالقدر الذى يشاؤه
7- ان كرسيه وسع السموات والارض
8- انه لا يثقله حفظهما وهو العلى العظيم
عندما سئل النبى عليه الصلاة والسلام صف لنا ربك ؟ نزلت سورة الإخلاص (قل هو الله أحد )
3- الأحد:انه سبحانه واحد فى ذاته وصفاته وأفعاله
(
وحدة الذات ) __ ان ذاته سبحانه ليست مركبة من اجزاء وانه لا شريك له فى ملكه قال تعالى } سبحانه هو الله الواحد القهار {
(
وحدة الصفات ) __ انه ليس لأحد صفه تشبه صفة من صفاته
( وحدة الافعال ) __ انه ليس لأحد غيره فعل من الافعال فالله خالق كل شئ ومبدع كل شئ فهو سبحانه مستقل بالإيجاد والإبداع
قال تعالى }
ما أتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصيفون { تضمنت الاية :
أ- ان الله سبحانه لم يتخذ ولدا وذلك لان الولد يجانس أباه ويماثله والله ليس كمثله شئ
ب - الله لاينبغى ان يكون معه من إله لانه لو كان معه إله يشاركه فى الإلوهية ويخلق معه لذهب كل واحد بما خلق ولعلا بعضهم على بعض وأراد كل واحد ان يكون هو المتصرف ولو حصل هذا لفسد نظام العالم
4- الثالوث عقيدة وثنية :عقيدة النصارى اساسها الثالوث الأقدس والذى يقوم على ثلاثة اصول هى : ( الاب والابن وروح القدس ) وهى جواهر ثلاثة وكل جوهر منها مستقل عن الاخر
التثليث ليس خاصا بالنصارى بل كان موجودا فى ديانة القدماء المصريين بالنسبة لألهتهم الوطنية وقد اندثرت تلك الديانة الان . وموجوده الأن فى الثالوث الهندى الموجود فى الصين والهند
البراهمة يعتقدون ان الخالق تجسد أولا فى (برهما ) ثم فى ( فيشنو ) ثم فى ( سيفا )
البوذيون يعتقدون ان الإلهه فيشنو الذى هو احد اركان الثالوث الهندى تجسد مرات عديده لتخليص العالم من الشرور والذنوب وكان تجسده فى بوذا للمرة التاسعة
هذه العقيده فى حقيقة امرها وثنية وانها دخيلة على دين الله فالله منزه عن ان يشبهه شئ او يشبه هو شيئا أخر ولا يجوز ان تتركب ذاته المقدسة من اجزاء او تتحد بالأشياء أو تحل فى خلق من المخلوقات
عقيدة التوحيد والتنزيه هى عقيدة جميع الانبياء والرسل حتى السيد المسيح نفسه والذين يزعمون غير هذا من النصارى لابرهان لهم من العقل وانما هى ظنون وأوهام طرأت عليهم من الديانات الوثنية القديمة
قال احد المسلمين لأحد القسوس : إن بعض الناس أخبرنى أن رئيس الملائكة قد مات
فقال له القسيس : إن ذلك كذب لأن الملائكة خالدون لا يموتون
فقال له المسلم : وكيف ؟ وانت تقول الان فى وعظك إن الإله قد مات على خشبة الصليب فكيف يموت الإله وتخلد الملائكة ؟وقال أحد الشعراء المسلمين :
عجبا للمسيح بين النصارى والى الله والدا نسبوه
أسلموه الى اليهود وقالوا إنهم بعد قتله صلبوه
فلئن كان ما يقولون حقا فسلوهم فأين كان ابوه
فإن كان راضيا بأذاهم فاشكروهم لأجل ما صنعوه
وإذا كان ساخطا غير راض فاعبدوهم لأنهم غلبوه [b]