| فقة السيرة النبوية للبوطى | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: فقة السيرة النبوية للبوطى السبت يناير 30, 2010 12:15 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى أله وصحبة اجمعين هبتدى معاكم تلخيص مبسط لفقة السيرة النبوية للدكتور محمد سعيد رمضان البوطى وهو كتاب اكاديمى شوية لكن فيه معلومات رائعة فى تحليل السيرة النبوية وسألخص لكم الكتاب على هيئة س وج على فترات حيث اننا ندرسه فى المعهد وسألخص لكم ما درسناه فأتمنى ان ينال اعجابكم وتنالوا منه ولو معلومة بسيطة صلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبة وسلم | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: مقدمات السبت يناير 30, 2010 12:30 am | |
| س: ما الغرض من دراسة السيرة النبوية وفهمها ؟ الغرض منها ان يتصور الانسان المسلم الحقيقة الاسلامية فى مجموعها متجسدة فى حياته عليه الصلاة والسلام وهذا على النحو التالى : فهم شخصية الرسول عليه الصلاة والسلام من خلال حياته والظروف التى عاش فيها للتأكد من ان محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن مجرد عبقرى سمت به العبقرية ولكنه قبل ذلك رسول ايده الله بوحى من عنده وتوفيق من لدنه ان يجد الانسان بين يديه صورة للمثل الاعلى فى كل شأن من شئون الحياة الفاضلة كى يجعل منها دستورا يتمسك به ويسير عليه قال تعالى لقد كان لكم فر رسول الله اسوة حسنة ان يجد الانسان فى دراسة سيرته عليه افضل الصلاة والسلام ما يعينه على فهم كتاب الله وتذوق روح العبادة بما تحمله من اسس المعانى واسس الغايات حيث ان كثيرا من ايات القرأن انا تفسرها وتجليها الاحداث التى مرت برسول الله عليه الصلاة والسلام ومواقفه منها مثل الصلاة واوقاتها وعدد ركعاتها ان يتجمع لدى المسلم من خلال دراسة سيرته عليه الصلاة والسلام أكبر قدر من الثقافة والمعارف الاسلامية الصحيحة سزاء النتعلق بالعقيدة او الاحكام او الاخلاق حيث ان حياته عليه الصلاة والسلام انما هى صورة مجسدة لمجموع مبادئ الاسلام واحكامه ان يكون لدى المعلم والداعية الاسلامى نموذج حى للتربية والتعليم فلقد كان صلى الله عليه وسلم معلما ناصحا ومربيا فاضلا لم يأل جهدا فى تلمس اجدى الطرق واصلحها للتربيةوالتعليم خلال مختلف مراحل دعوته النبى صلى الله عليه وسلم نموذج للشاب المستقيم فى سلوكه الامين مع قومه واصحابه الداعى الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة الباذل منتهى الطاقة فى سبيل ابلاغ رسالته ورئيس الدولة الذى يسوس الامور بحكمة بالغة والزوج المثالى فى حسن معاملته والاب الحانى فى عاطفته والقائد الحربى الماهر والسياسى الصادق المحنك | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: كيف تطورت دراسة السيرة النبوية وكيف يجب فهمها اليوم ؟ الثلاثاء فبراير 02, 2010 7:42 pm | |
| السيرة النبوية تشكل المحور الذى تدور حوله حركة التدوين لتاريخ الاسلام فى الجزيرة العربية وهى العامل الذى اثر فى أحداث الجزيرة العربية اولا وفى سائر العالم الاسلامى ثانيا امتلك كتاب التاريخ الاسلامى والعرب منهجا علميا دقيقا لرصد الوقائع وتمييز الصحيح ووفقهم لذلك حرصهم على تدوين السيرة النبوية ووجدوا انفسهم امام مسئولية دينية توجب عليهم تدوينها تدوينا صحيحا على نحو لايشوبها الخلط او الافتراء وانهم محاسبون امام الله تعالى حسابا دقيقا على ذلك مما ادى بهم الى تحمل اقصى الجهد فى سبيل الوصول الى منهج علمى تحصن فيه حقائق السيرة والسنة النبوية المطهرة وبالتالى اصبح هذا المنهج منهجا لخدمة التاريخ عموما والبوابة الرئيسية للتدوين المطلق ولعل هذا الجهد ردا كافيا ورادعا لمن يحاولون التشكيك فى مصدقية السنة وصحة ما وصل منها الينا | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: كيف بدأت ثم تطورت كتابة السيرة الثلاثاء فبراير 02, 2010 7:55 pm | |
| نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن كتابة الاحاديث خوفا من التباس الامر على الصحابة وحتى لايخلطوا بين القرأن الكريم وبين الحديث الشريف وبعد ان اطمئن الى ان الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين قد تنبهوا للفارق الكبير بين اسلوب القرأن المعجز وبين اسلوب الحديث النبوى البليغ وانهم لن يقعوا فى لبس بينهما سمح بكتابة الحديث بدأت كتابة اسيرة النبوية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وتأتى فى الدرجة الثانية بعد تدوين الحديث الشريف واشهر من قام يكتابة السيرة التنبوية وتدوينها عروة بن الزبير ابان بن عثمان وهب بن منبه شرحبيل بن سعد ابن شهاب الزهرى وهؤلاء فى مقدمة من اهتموا بكتابة السيرة النبوية وتعد كتباتهم الخطوة الاولى الى كتابة التاريخ والاهتمام به . ومعظم كتباتهم تلفت مف الزمن ثم قام محمد بن اسحاق بتجميعها وتنقيحها وتقديمها الينا وقد اجمع الباحثون ان ما كتبه محمد بن اسحاق يعد اوثق ما كتيب فى السيرة النبوية قام ابا محمد عبد الملك المعروف بابن هشام بجمع سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من المغازى والسير لابن اسحاق ولخصها وقدمها لنا فيما يعرف ب (سيرة بن هشام )فجزاهم الله خيرا على مجهوداتهم | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: ما المصادر التى اعتمد عليها الرواة فى تدوين السيرة ؟ الأربعاء فبراير 03, 2010 10:20 pm | |
| القرأن الكريم : وفيه الملامح العامة لحياة النبى صلى الله عليه وسلم كتب السنة النبوية : التى كتبها اءمة الحديث كموطأ الامام مالك - مسند الامام احمد وغيرهم وفيها اقوال الرسول فى التشريعات وافعاله وبالتالى لم تراعى التتابع الزمنى للاحداث بل رتبت حسب الابواب الفقهية الرواة الذين اهتموا بسيرة النبى وحياته : واولهم الصحابة لاهتمامهم بنقل كل تفصيل عن حياته صلى الله عليه وسلم لغيرهم مهما كان هذا الحدث صغير | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: المنهج العلمى فى رواية السيرة النبوية الأربعاء فبراير 03, 2010 10:32 pm | |
| كتاب السيرة النبوية لم تكن وظيفتهم بصدد احداث السيرة الا تثبيت ما هو ثابت منها وذلك بقايس علمية تتمثل فى قواعد مصطلح تاحديث المتعلقة يالسند والمتن قواعد الجرح والتعديل المتعلقة بالرواة وتراجمهمواحوالم عدم اقحام تصوراتهم الفكرية او انطباعاتهم النفسية او مألوفاتهم البيئية الى تلك الوقائع بأى تلاعب او تحوير وضمن هذه الوقاية من القواعد العلمية وصلت الينا السيرة النبوية على اساس من النظرة الموضوعية للتاريخ بدءا من ولادته ونسبه وبعثته واخلاقه ومراحل الدعوه المختلفة واحاديثة التى تشرح وتبين ما امره الله تعالى به وامر سائر الخلق به ولعل مما سبق يتضح لنا السبب فى هذه الهجمة التى نتعرض لها حاليا من الهجوم على الاحاديث والتشكيك فى اهلية الرواة المحدثين والتى قد تؤدى فى النهاية الى التشكيك فى صحة السيرة وصحة ماورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من احكام وافعال . انها معول اخر لهدم الدين | |
|
| |
mohamad Admin
عدد المساهمات : 237 ترمومتر المستوى : 6408 تاريخ التسجيل : 16/12/2009 العمر : 54 الموقع : azhari7olm.org
| موضوع: رد: فقة السيرة النبوية للبوطى الأربعاء فبراير 03, 2010 11:26 pm | |
| | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: رد: فقة السيرة النبوية للبوطى الأربعاء فبراير 03, 2010 11:39 pm | |
| لا شكر على واجب بس يارب يكون فيه فايدة ميكونش كلام تقيل | |
|
| |
mohamad Admin
عدد المساهمات : 237 ترمومتر المستوى : 6408 تاريخ التسجيل : 16/12/2009 العمر : 54 الموقع : azhari7olm.org
| |
| |
حنان الخبيري أزهرى 4
عدد المساهمات : 110 ترمومتر المستوى : 5818 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| موضوع: رد: فقة السيرة النبوية للبوطى السبت فبراير 06, 2010 9:58 pm | |
| كتاب جميل جدا ومفيد وانا شخصيا من محبى ومتابعى د/البوطى على قناة رسالة بشخصه المتواضع والبسيط شكرا استاذه / اميرة | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: كيف ندرس السيرة النبوية السبت فبراير 06, 2010 10:28 pm | |
| عندما ظهر محمد صلى الله عليه وسلم فى شبه الجزيرة العربية عرف نفسة على انه نبى من عند الله بل هو خاتم النبيين ومكملا للشرائع والرسالات التى سبقته وأوضح انه ليس الا بشر يوحى اليه من رب العالمين برسالة يبلغها للناس ليعرفوا بها الطريق وانه لايستطيع ان ينقص او يبدل فى هذه الرسالة وانه مسئول عن ابلاغها للناس عامة لم يقدم الرسول نفسه على انه زعيما سياسيا او قائدا وطنيا او رجل فكر وعلى ذلك وجب علينا ان نتعرف عليه بالهويه التى عرف بها نفسه وهى الرسالة والنبوة والشرائع التى اوحاها الله له لذا من المنطقى ان ندرس حياته صلى الله عليه وسلم من شتى جوانبها ونتوخى الصدق والدقة فى معرفتها حتى ندرك انه عليه الصلاة والسلام لم يخترع لنا شريعة من عنده وانما هى من عند رب العالمين ويتضح لنا عظم مسئولياتنا تجاه هذه الشرائع رعايه وتنفيذا | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: سر اختيار الجزيرة العربية مهدا لنشأة الاسلام السبت فبراير 06, 2010 10:53 pm | |
| الامم التى كانمت تعيش حول الجزيرة العربية قبيل الاسلام كانت كالتالى الفرس ---- كانت حقلا لوساوس دينية فلسفية متصادعة والتى كانت منها زواج الرجل بأمة او ابنته او اخته هذا الى جانب نحرافات اخلاقية مشينة مختلفة الرومان ----- كانت تسيطر عليها الروح الاستعمارية وكانت تعتمد على قوتها العسكرية وطموحها الاستعمارى من اجل تطويرها للمسيحية والتلاعب بها حسبما توحى به مطامعها وكانت تسودها حياة البذل والانحطاط والظلم الاقتصادى اليونان ------- كانت غارقة فى هوس الخرافات والاساطير الكلامية دون ان ترقى منها الى نتيجة مفيدة الهند ------ اتفق المؤرخين ان احط ادوارها ديانه وخلقا واجتماعيا ذلك العهد الذى يبتدئ من مستهل القرن السادس عشر الميلادى فى ظل هذا الانحطاط كانت الجزيرة العربية هادئة منعزلة عن هذه الاضطرابات كلها حيث لم يكن لديهم الترف الذى يتمتع به الفرس ولا الطغيان العسكرى الموجود عند الرومان ولا الفلسفة والجدل اليونلنى فكانت طبائعهم اشبه بالماده الخام التى تترأى فيها الفطرة الانسانية السليمة والنزعة القوية الى الاتجاهات الانسانية الحميدة كالوفاء والنجدة والكرم والعفة الا انه كانت تعوزهم المعرفة التى تكشف لهم الطريق | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: الاسباب التى جعلت الجزيرة العربية مهدا لنشأة الاسلام الخميس فبراير 18, 2010 11:46 pm | |
| البعد عن الصراعات والخلافات والانحطاط الاخلاقى التى كانت موجوده عند غيرهم من الفرس والروم وتأصل جانب الاخلاق لديهم البيئه الامية التى وجدت فى الجزيرة العربية والتى اقتضت ان يكون الرسول اميا لايتلو من كتاب ولا يخط بيمينه حتى لايرتاب الناس فى نبوته عليه الصلاة والسلام وحتى لاتتكاثر لديهم اسباب الشك فى صدق دعوته اذا رأوه متعلما مطلعا على الكتب القديمة ولقالوا ان الدعوة الاسلامية هى نتيجة للتجارب الحضارية والفلسفية السابقة جعل الله البيت الحرام مثابة للناس وامنا وجعله اول بيت وضع للناس للعباده وبالتالى كان يوجد بقية ممن على دين الحنفية والتى بشرت ببعثة خاتم النبيين ومولده فيها وقوع الجزيرة العربية فى نقطة الوسط بين الامم مما يسهل انتشار الدعوة الاسلامية بين جميع الشعوب المحيطة بها فى سهولة ويسر تأصل اللغة العربية فى هذه البقعة والتى اختارها الله لتكون لغة الاسلام لما تتمتاز به اللغة العربية من خصائص يعز على غيرها من اللغات الاخرى بالاضافة الى ان اللغة العربية هى ام اللغات | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: محمد صلى الله عليه وسلم وعلاقته بالرسالات السابقة الجمعة فبراير 19, 2010 12:05 am | |
| قال صلى الله عليه وسلم (مثلى ومثل الانبياء من قبلى كمثل رجل بنى بنيانا فأحسنه وأجمله الا موضع لبنه من زاوية من زواياه فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنه ؟ فأنا اللبنه وانا خاتم النبيين ) وهذا الحديث يدل على ان علاقته عليه الصلاة والسلام بدعوات الانبياء السابقين قائمة على اساس التأكيد والتتميم دعوة كل نبى من الانبياء تتم على اساسين العقيده ---- ولم يختلف مضمونها منذ بعثة ادم عليه السلام الى بعثة محمد صلى الله عليه وسلم وهى الايمان بوحدانية الله وتنزيهه عن كل ما لايليق به من الصفات والايمان باليوم الاخر والحساب والجنه والنار كل نبى دعى قومه للايمان بذلك وكان يأتى مصدقا لمن جاء قبله من الانبياء ومبشرا ببعثة من سيأتى بعده التشريع ------ هو سن الاحكام التى تنظم حياة المجتمع والفرد وهى تختلف فى الكيف والكم من عصر لاخر ومن زمن نبى الى زمن بعثى نبى اخر صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين الدين الحق واحد بعث به الانبياء كلهم للدعوة اليه وأمر الناس بالدينونه له الا وهو الاسلام قال تعالى ( ان الدين عند الله الاسلام ) وعليه فالانبياء كلهم بعثوا بالاسلام الذى هو الدين عند الله واهل الكتاب يعلمون ذلك ولكنهم تفرقوا واختلفوا على انبيائهم | |
|
| |
Elshmaly أزهرى 3
عدد المساهمات : 86 ترمومتر المستوى : 5731 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: رد: فقة السيرة النبوية للبوطى السبت فبراير 27, 2010 12:22 am | |
| كتاب رائع وانا بدأت فى قرأته بفضلك بارك الله فيكى | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: رد: فقة السيرة النبوية للبوطى السبت فبراير 27, 2010 8:17 pm | |
| شكرا على مرورك واتمنى الفائدة للجميع | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: الجاهلية وما كان فيها من بقايا الحنيفية السبت فبراير 27, 2010 8:37 pm | |
| ان الاسلام ليس الا امتدادا للحنيفية السمحة التى بعث الله بها ابا الانبياء ابراهيم عليه الصلاة والسلام قال تعالى ( قل صدق الله فاتبعوا ملة ابراهيم حنيفا وماكان من المشركين ) صدق الله العظيم العرب هم اولاد اسماعيل عليه السلام وتوارثوا ملة ابيهم ومنهاجه الذى بعث به من توحيد الله وعبادته وفى مقدمة ذلك تعظيم البيت الحرام وتقديسه واحترام شعائره والذود عنه والقيام بخدمته وسدانته مع امتداد العمر والقرون اخذوا يخالطون الحق الذى توارثوه بكثير من الباطل الذى تسلل اليهم فدخل فيهم الشرك واعتادوا عبادة الاصنام وتسللت اليهم التقاليد الباطله والاخلاق الفاحشة وعمت الجاهلية وانقشعت عنهم ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم اول من ادخل اليهم الشرك وعبادة الاصنام ( عمروبن لحى بن قمعة ) جد خزاعة رغم ذلك بقيت فيهم قلة من الناس متمسكة بعقيده التوحيد سائرة على نهج الحنيفية تصدق بالبعث والنشور وتؤمن بأن الله يثيب المطيع ويعاقب العاصى ومن المبادئ التى بقيت فى عادات العرب من شعائر الحنيفية تعظيم البيت والطواف به والحج والعمرة والوقوف بعرفة لكنهم كانوا يطبقونه على غير وجهه ويقحمون فيه الكثير مما ليس منه مثال ذالك احلالهم بالحج ةالعمرة قائلين ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك الا شريك هو لك تملكه وما ملك ) فهم يوحدونه بالتلبية ثم يدخلون معه اصنامهم ويجعلون ملكها بيديه ولما بعث النبى عليه الصلاة والسلام اقبل الوحى الالهى الى كل ما تكثف من ضلال وظلمات فمحاها وانار مكانه بقبس الايمان والتوحيد ومبادئ العدالة والحق ونجد ان الرسول عليه الصلاة والسلام اقر كثيرا من العادات والمبادئ التى كانت سائدة عند العرب والتى كانت موافقة لمنهج الله لانه اطوع لنفوسهم واثبت عن الاحتجاج علهم فى حين انه الغى سائرها وذهب فى حربها والقضاء عليها لما بها من تحريف او فساد او من شعائر الشرك او الكفر فأبطلها واكد على حرمتها | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: نسب الرسول صلى الله عليه وسلم السبت فبراير 27, 2010 8:50 pm | |
| نسب الرسول صلى الله عليه وسلم المتفق عليه فهو(محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن خريمة بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ) هذا القدر المتفق عليه ومما لاخلاف فيه ان عدنان من ولد اسماعيل نبى الله ابن ابراهيم خليل الله عليهما السلام وقد اختاره الله تعالى من أزكى القبائل وأفضل بطونها واطهر الاصلاب . قالى صلى الله عليه وسلم {ان الله اصطفى كنانه من ولد اسماعيل واصطفى قريشا من كنانه وأصطفى هاشما من قريش وأصطفانى من بنى هاشم } صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم | |
|
| |
mohamad Admin
عدد المساهمات : 237 ترمومتر المستوى : 6408 تاريخ التسجيل : 16/12/2009 العمر : 54 الموقع : azhari7olm.org
| موضوع: رد: فقة السيرة النبوية للبوطى الأحد فبراير 28, 2010 8:57 pm | |
| تم تثبيت الموضوع نظرا لثراء الموضوع و المجهود المميز فيه من الأخت أميرة مبروك أخت أميرة
| |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: رد: فقة السيرة النبوية للبوطى الثلاثاء مارس 02, 2010 12:19 am | |
| شكرا على الدعم ده يارب اكون قده | |
|
| |
mohamad Admin
عدد المساهمات : 237 ترمومتر المستوى : 6408 تاريخ التسجيل : 16/12/2009 العمر : 54 الموقع : azhari7olm.org
| |
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: مولده صلى الله عليه وسلم الثلاثاء مارس 02, 2010 10:13 pm | |
| كانت وولادته صلى الله عليه وسلم فى عام الفيل وهو العام الذى حاول فيه ابرهة الاشرم غزو مكة وهدم الكعبة فرده الله عن ذلك بأية باهرة وهى طير الابابيل . وولد فى يوم الاثنين الثانى عشر من شهر ربيع الاول ولد عليه الصلاة والسلام يتيما فقد مات والده عبد الله وهو مازال فى بطن امه حيث كانت حامل به لشهرين فرباه جده عبد المطلب ولما اصبح له من العمر ست سنوات ماتت امه أمنه وما ان تحول الرسول عليه الصلاة والسلام الى كفالة جده عبد المطلب حتى وافته المنية فمات وقد تم للنبى صلى الله علية وسلم ثمانى سنوات فكفله عمه ابو طالب وعلى عاده العرب كانوا يسترضعون اولادهم فى البادية ليشبوا على القوة والصلابة والشجاعة وعليه فقام عبد المطلب واسترضع له عليه الصلاة والسلام أمرأة من بنى سعد بن بكر يقال لها حليمة بنت ابى ذؤيب واجمع الرواة ان بادية بنى سعد كانت تعانى اذ ذاك سنة مجدبة جف فيها الضرع ويبس الزرع ومالبث ان صار فيهم محمد صلى الله عليه وسلم فعادت مروج خضرة وعاد الدر حافلا فى ضرع ناقتها المسنة بعد ان كان يابسا لايتندى بقطرة لبن وهذا يدل على علو شأن رسول الله ورفعة مرتبته عندربه حدثت له صلى الله عليه وسلم وهو فى مضارب بنى سعد ورواها مسلم فى صحيحه ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرجه فاستخرج منه علقة فقال هذا حظ الشيطان منك ثم غسله فى طست من ذهب بماء زمزم ثم اعاده الى مكانه . وجاء الغلمان يسعون الى امه (مرضعته حليمه ) ينادون ان محمدأ قد قتل فاستقبلوه وهو ممتقع اللون ) ة | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: رد: فقة السيرة النبوية للبوطى الأربعاء مارس 10, 2010 4:12 pm | |
| لقد اختار الله عزوجل ان يولد النبى صلى الله عليه وسلم يتيما وذلك لحكم باهرة اهمها ان لايكون للمبطلين سبيل الى ادخال الريبة فى قلوب الناس وايهامهم ان الرسول رضع لبان دعوته ورسالته بارشاد وتوجيه من ابيه وجده حتى يحافظ على ما لديهم من ميراث الصدارة فى قومه شاء الله تعالى ان يقضى الرسول فترة طفولته الاولى فى البادية بادية بنى سعد بعيدا عن اسرته كلها ولما توفى جده وانتقل الى كفالة عمه ابى طالب الذى امتدت حياته الى ما قبل الهجرة ولم يسلم وذلك لحكمة من الله تعالى ان لايتوهم ان لعمه دخلا فى دعوته وان المسأله قبيلية واسرة وزعامه ومنصب ارادت حكمة الله تعالى ان ينشأ رسوله يتيما تتولاه عناية الله وحدها بعيدا عن الذراع التى تمعن فى تدليله وحتى لاتميل نفسه الى مجد المال والجاه وحتى لايتأثر بما حوله من معنى الصدارة والزعامة فتلتبس على الناس قداسة النبوة بجاه الدنيا وحتى لايحسبوه يصطنع النبوة ابتغاء الوصول الى الجاه | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: رد: فقة السيرة النبوية للبوطى الأربعاء مارس 10, 2010 4:21 pm | |
| [size=18] المستهدف من حادثة شق الصدر تعد من ارهاصات النبوة ودلائل اختيار الله عزوجل اياه لامر جليل اعلان امر الرسول عليه الصلاة والسلام وتهييؤه للعصمة والوحى منذ صغره بوسائل ماديه ليكون اقرب الى ايمان الناس به وتصديقهم برسالته هى عملية تطهير معنوى اتخذت الشكل المادى الحسى ليكون ذلك اعلان الهى بين اسماع الناس وابصارهم ولعل من اسباب ذلك حدوثها فى مضارب بنى سعد وليس فى مكة حتى لايقال ان اهل النبى هم من اخترعوا ذلك بل كان ابعد ما يكون عن اهله الرد على من قال ان المقصود طرد حظ الشيطان انه لو كان الشر منبعه غدة فى الجسم او علقة فى بعض انحائه لامكن ان يصبح الشرير خيرا بعملية جراحية وهناك من رأى ان المقصود بهذا حظ الشيطان منك ان لكل مخلوق يوم القيمة حظ فى شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم وما زاله جبريل هو حظ الشيطان فى تلك الشفاعة [/size] | |
|
| |
amiras أزهرى 6
عدد المساهمات : 582 ترمومتر المستوى : 6814 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 43 الموقع : amiras على الفيس بوك
| موضوع: رحلته صلى الله عليه وسلم الاولى الى الشام السبت مارس 20, 2010 10:56 pm | |
| عندما اتم الرسول صلى الله عليه وسلم من العمر اثنا عشر سنه سافر مع عمه ابو طالب فى تجارة الى الشام وخلالها مروا براهب فى البصرة يدعى بحيرا وكان خبيرا بالانجيل وعندما رأى الراهب النبى صلى الله عليه وسلم تأمله ثم سأل ابى طالب ما هذا الغلام منك؟ قال : ابنى وذلك لشدة حبه له فقال الراهب : ماينبغى ان يكون ابو هذا الغلام حيا ؟ فقال ابى طالب : هو ابن اخى ؟ فقد مات ابوه وامه حبلى به فقال الراهب : صدقت فارجع به الى بلده واحذر عليه من اليهود فوالله لئن رأوه هنا ليبلغه شرا فانه كائن لابن اخيك هذا شأن عظيم . فأسرع به ابو طالب عائدا الى مكة ويستفاد من هذه الحادثة ان اهل الكتاب من يهود ونصارى كان عندهم علم ببعثة النبى صلى الله عليه وسلم ومعرفة بعلاماته والدليل على ذلك ان اليهود كانوا يستفتحون على الاوس والخزرج برسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مبعثه ويقولون ان نبيا سيبعث قريبا سنتبعه فنقتلكم معه قتل عاد وارم ( وهذا يدل على طبيعة اليهود الدموية منذ قديم الازل )م انكارهم له ونكوثهم عهدهم عند مبعثه صلى الله عليه وسلم وانزل الله فيهم {ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدقا لما معهم كانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به فلعنة الله على الظالمين }ه انكار اهل الكتب حاليا لهذا العلم وخلو الاناجيل المتداولة من الاشارة الى ذكر النبى صلى الله عليه وسلم نتج مما تقلب على هذه الكتب من ايدى التبديل والتغيير المتلاحقة | |
|
| |
| فقة السيرة النبوية للبوطى | |
|